تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأمريكي يوقع على قانون قيصر الخاص بنظام الأسد وداعميه

قام الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يوم أمس بالمصادقة والتوقيع على ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2020، والتي تتضمن في طياتها قانون “قيصر” المعني بحماية المدنيين السوريين ومحاسبة نظام الأسد وداعميه.

وقال بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” يوم أمس: “وقع الرئيس اليوم قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، في خطوة مهمّة من أجل تعزيز المحاسبة عن الفظائع التي ارتكبها بشار الأسد ونظامه في سوريا”.

وأشار البيان الذي نشره حساب السفارة الأمريكية في دمشق على كل من موقعيّ “فيسبوك” و”تويتر” إلى أن “قانون قيصر يقدم للولايات المتحدة أدوات من أجل المساعدة في وضع حدّ للصراع الرهيب والمستمرّ في سوريا من خلال تعزيز قضية مساءلة نظام الأسد”.

وأضاف البيان بأن قانون قيصر يحمّل المسؤولين عن موت المدنيين وعن الفظائع المرتكبة في سوريا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من “الأسلحة الهمجية” مسؤولية أعمالهم.

إقرأ أيضاً : الخطوة الأولى لمجلس النواب الأمريكي لإطباق الحصار بشكل كامل على نظام الأسد

وبحسب البيان فإن القانون ينص على فرض عقوبات وقيود على من يقدّمون الدعم لأفراد نظام الأسد، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكّن من ارتكاب تلك الجرائم، والتي كانت مسؤولة عن أو متواطئة في، ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

وأكد بيان وزير الخارجية الأمريكي بأن القانون يسعى أيضاً إلى حرمان نظام الأسد من الموارد المالية التي يستخدمها من أجل تسعير حملة العنف والتدمير التي أودت بحياة مئات الآلاف من المدنيين، ولفت إلى أن قانون قيصر يرسل إشارة واضحة مفادها أنه لا ينبغي لأي طرف خارجي الدخول في أعمال مع هذا النظام أو أعمال تؤدّي إلى إثرائه.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي في بيانه بأن الولايات المتحدة ستواصل جهودها لتعزيز جهود المساءلة في سوريا، مشدداً على أن غاية هذا القانون هي الاستجابة لنداءات الشعب السوري التي تطالب بالتوصّل إلى حلّ سياسي دائم للنزاع السوري تمشيا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

إقرار متتالي

هذا وبعد أن أقرّ مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “قيصر” لمحاسبة نظام الأسد وداعميه يوم الخميس قبل الماضي، أقره مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الجلسة التي انعقدت يوم الاثنين، ليحصل القرار على الأغلبية من أصوات أعضاء المجلس، حيث حصد 74 صوتاً من أصل 80.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت يوم الخميس قبل الماضي لصالح القانون بأغلبية 377 صوت موافق مقابل 48 ضده، وذلك بعد طرح القانون ضمن حزمة قوانين موازنة الدفاع الأمريكية للعام القادم.

أصل الحكاية

والقانون يعرف باسم المصور العسكري السوري المنشق الذي حمل الاسم الحركي “قيصر”، والذي انشق عن نظام الأسد وسرب آلاف الصور لمعتـ.قلين سوريين قـ.ضوا تحت التـ.عذيب في سجـ.ون الأسد في العام 2013.

واستخدم الضابط السوري المنشق اسم “سيزر” لإخفاء هويته الحقيقية، وعرضت تلك الصور على مجلس الشيوخ الأمريكي، وأثارت حينها ردود فعل غاـ.ضبة عالمياً.

مدونة هادي العبد الله