تخطى إلى المحتوى

بعد إقرار قانون قيصر الولايات المتحدة توجه طلباً لروسيا ونظام أسد بخصوص إدلب

مع اشتداد وتيرة التصـ.عيد الروسي الأسدي ضد محافظة إدلب السورية، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية كلاً من نظام الأسد وروسيا بإنهاء فوري للهجـ.وم العسكري على المحافظة، وذلك بالتزامن مع توقيع الرئيس الأمريكي يوم أمس على قانون “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا.

وقالت السفارة الأمريكية في دمشق في بيان لها على منصات التواصل الاجتماعي بأن الغـ.ارات الروسية قد تصــ.اعدت مرة أخرى جنوب إدلب، وأن الهجمـ.ات تجددت على المدنيين والأسواق والمشافي في المنطقة، ما أدى إلى سقـ.وط 70 مدنياً وإصـ.ابة العشرات في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب.

وأشار البيان إلى أن نظام الأسد وروسيا يعملان تحت غطاء مكافحة الإرهـ.اب، في حين أن استمرار سلوكهما الوحــ.شي يحرض على الإرهــ.اب والتـ.طرف كل يوم، على حد تعبير البيان.

إقرأ أيضاً : الرئيس الأمريكي يوقع على قانون قيصر الخاص بنظام الأسد وداعميه

ودعا البيان كلاً من روسيا والنظام لوقف الهـ.جمات بشكل فوري، كما طالب المجتمع الدولي بممارسة مزيد من الضغوطات الدبلوماسية والعــ.قوبات الاقتصادية القــ.اسية حتى يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 وتحقيق وقف إطـ.لاق النـ.ار بشكل كامل والبدء بعملية سياسية.

هذا وقد استـ.شهد وجرح 38 مدنياً اليوم بقـ.صف من الطائرات الحــ.ربية التابعة لقوات نظام الأسد والاحتلال الروسي على محافظة إدلب، إذ شنت طائرات النظام غــ. ارة بثلاثة صـ.واريخ إحداها على السوق الرئيسي في “سراقب”، ما أسفر عن استــ.شهاد ثمانية مدنيين بينهم أربعة أطفـ.ال وامرأة، وإصـ.ابة 25 آخرين بينهم أطفال ونساء وعنصر من الدفاع المدني بجـ.روح تراوحت بين المتوسطة والكبيرة.

ضحـ.ايا مدنيون

بينما عملت فرق الدفاع المدني على انتشال الجــ.ثث وتسليمها لذويها، كما أسعــ.فت المصــ.ابين إلى المشافي، إضافة إلى إزالة الأنقاض وفتح الطرقات.

وأضاف ناشطون بأن امرأة ورجلين قد استشـ.هدوا نتيجة غارات من طائرات حـ.ربية روسية على قرية الدير الشرقي جنوب شرق مدينة إدلب، كما ارتقى طفل وأصـ.يب والده بجـ,روح، نتيجة قصـ.ف عليهما قرب بلدة بداما غرب مدينة إدلب، حسب مصدر من الدفاع المدني.

تصعيد لا يتوقف

وتعرضت كل من قرى معرشورين والغدفة والناجية والكندة، إضافة إلى الطريق الواصل بين قريتي خان السبل ومعردبسة، لغارات من طائرات حربية تابعة للنظام وروسيا، حيث اقتصرت الأضـ.رار على المادية، حسب الناشطين.

ووثق الدفاع المدني يوم أمس استشهاد وجرح 80 مدنيا نتيجة قـ.صف روسيا وقوات النظام على محافظة إدلب، خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية.

وتشن قوات النظام وروسيا حملة قصـ.ف جوي مكثف على إدلب وحماة وحلب وشمال اللاذقية منذ 26 نيسان 2019، أدت لمقـ.تل وجـ.رح مئات المدنيين، ونزوح قرابة مليون إنسان، ود مار واسع في البنية التحتية لا سيما المشافي والمدارس.

مدونة هادي العبد الله