تخطى إلى المحتوى

فنانون وأدباء أحرار يتضامنون مع أهالي معرة النعمان في وجه نظام الأسد وحلفاءه

بينما يستمر التصــ.عيد من قبل الاحتلال الروسي ونظام الأسد على جنوب إدلب بشكل عام وعلى مدينة معرة النعمان بشكل خاص، أبدى مجموعة من الفنانين والأدباء السوريين الأحرار تضامنهم مع أهالي معرة النعمان أمام الحملة التي يشنها النظام وحلفاؤه.

حيث تحدث الفنان السوري “عبد الحكيم قطيفان” عن معرة النعمان على حسابه الشخصي في “فيسبوك”، فقال: “يا معرة النعمان يا مدينة الطيبين والأوفياء والصادقين والكرماء والأحرار، قلوبنا معكم ونبكيكم لعجــ.زنا وألمنا وقهرنا، كما تبكيكم عيون حارسكم أبي العلاء المعري، في هذه اللحظات المميــ.تة والمريرة التي تعيشون، نتمنى لكم الأمان والسلامة والحياة الحرة الكريمة، كونوا بخير”.

أما الفنان السوري “نوار بلبل” فقد نشر على حسابه الشخصي في فيسبوك أيضاً تفصيلاً كاملاً بالصور والفيديوهات عن عمليات القصــ.ف والتهــ.جير التي طالت معرة النعمان، ودور الروس في هذا العمل .

إقرأ أيضاً : الفنان مكسيم خليل يقف إلى جانب أهالي معرة النعمان ويوجه رسالة للشمال المحرر والعالم

الفنان السوري العالمي “مكسيم خليل” كتب على صفحته في فيسبوك قائلاً: “أهل معرة النعمان أهل نخوة وشهامة، أهل كرم وضيافة، سوريون فتحوا بيوتهم وحياتهم لكل أخوتهم السوريين من الجنوب إلى الشمال، كونوا معهم بمحنتهم لا عليهم، بجانبهم لا ضدهم، احضنوا أهلكم، فهم لا يستحقون الضيم كما كل السوريين، لا يستحقون الضيم، لا تشاركوا الكون هذا التخلي، الله يحميكم”.

بدورها تخلت الأديبة “سلاف الماغوط” ابنة الأديب السوري الراحل “محمد الماغوط” عن الوسام الذي منحه “بشار الأسد” إلى والدها، وذلك بسبب الجــ.ريمة التي ترتكب بحق أهالي معرة النعمان ومدينتهم، فكتبت على حسابها في فيسبوك قائلة: “الوسام الذي أهداه بشار الأسد لوالدي لا أريده، لا أقبل كوريثة وساما من مجــ.رم، رداً على أحداث معرة النعمان”.

هذا وقد دعا ناشطون المجتمع الدولي إلى الضغط على النظام وحليفه الروسي لإيقاف التصــ.عيد ريثما يتم إجلاء المدنيين من المدينة المنكــ.وبة، فبسبب اشتداد وتيرة القصــ.ف الجوي والمدفعي على المدينة ومحيطها، لايزال العديد من المدنيين محاصرين داخل المدينة نفسها، عدا عن استهداف قوات روسيا والنظام لأرتال النازحين بشكل متعمد ومقصود أثناء خروجهم من مناطق التصـ.عـيد.

دعوات إجلاء

وتشهد مدينة معرة النعمان موجة نزوح واسعة، وسط توقف كلي للخدمات العامة، وشــ.لل في الأسواق، بسبب حملة القصــ.ف الروسية الأسدية ، كما نزح عشرات آلاف المدنيين من ريف المعرة الشرقي. وما يزال عشرات الآلاف عالقين في مركز المدينة وريف المنطقة محاصرين وعالقـ.ين تحت النار، ويعانون ظروفاً إنسانية صعبة للغاية وينتظرون المساعدة.

الوضع في المعرة

ومعرة النعمان هي أكبر مدن ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتقع على الطريق M5 الدولي الواصل بين حلب ودمشق، ونزح إليها آلاف السوريين من مختلف المناطق خلال السنوات السابقة، وتتعرض المعرة لحملة قصــ.ف جوي وبري هي الأكبر على الإطلاق لأنها مركز منطقة العمليات العسكرية التي أطلقتها مليشيات النظام قبل يومين، وفيها العدد الأكبر من المدنيين.

واكد ناشطون بأن الوضع الإنساني في المعرة يزداد صعوبة مع استمرار حملة القصــ.ف، والتطورات الميدانية المتسارعة على الجبهات أقــ.لقت الأهالي ودفعتهم للخروج في موجات نزوح كبيرة، وما يزال قرابة 20 ألف مدني على الأقل عالقين في المدينة حتى الآن.

مدونة هادي العبد الله