تخطى إلى المحتوى

نازحو المعرة وريفها يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، ويجهون نداءً للمنظمات الإنسانية (فيديو + صور)

في ظل موجات النزوح الكبيرة التي تتوالى من مناطق ريفيّ إدلب الجنوبي والشرقي تحت وقع تصـ.عيد نظام الأسد وحليفه الروسي، وجدت مجموعات كبيرة من النازحين نفسها في العـ.راء بلا أي مأوى، وفي ظل ظروف جوية بالغة السوء في مثل هذا الوقت من العام.

وقد وجه مجموعة من نازحي ريف معرة النعمان الشرقي الذي يشهد الثقل الأكبر من القصـ.ف والمعـ.ارك نداءً إلى المنظمات الإنسانية والفعاليات الإغاــ.ثية لإنجــ.اد عدد كبير منهم، بعد ان وجدوا أنفسهم نازحين بلا أي مأوى.

وناشد النازحون في مقطع مصور انتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي كافة الفعاليات لتأمين خيام وبطانيات ومستلزمات معيشية أساسية، مؤكدين أن بينهم عدداً كبيراً من النساء والأطفال وكبار السن.

إقرأ أيضاً : منظمات إنسانية توجه نداءً عاجل للعالم والمجتمع الدولي بخصوص معرة النعمان

هذا ورغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الفرق الإغــ.اثية والمنظمات المعنية، إلا أن الأعداد الضخمة للنازحين قد تجاوزت حداً لا يمكن توقعه، ولا تزال المنظمات الإنسانية بحاجة إلى المزيد والمزيد من الدعم في ظل تزايد أعداد النازحين يومياً.

وقد دعت مؤسسة الدفاع المدني السوري ومنظمات إنسانية اليوم الاثنين للتوقيع على عريضة تناشد خلالها هيئة الأمم المتحدة للتدخل وفرض هدنة إنسانية لإجلاء المدنيين العالقين تحت قصف طائرات روسيا والنظام بريف إدلب الجنوبي.

وجاء في مقدمة البيان “بينما تتحضر شعوب العالم “الآمن” لعطلة واحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة، يشهد السوريون في منطقة إدلب الــ.موت والتهــ.جير على مدار الساعة وجل ما يتمنونه ملاذا آمنا لأطفالهم”.

نازحون من ريف معرة النعمان
نازحون من ريف معرة النعمان

العدوان مستمر

وأضاف “تواصل روسيا ونظام الأسد ارتكاب جــ.رائم الحرب على مدار الساعة بحق آلاف المدنيين؛ فإن مؤسسة الدفاع المدني والمنظمات الإنسانية العاملة في شمال غرب سوريا تطالب هيئة الأمم المتحدة بالتدخل السريع وفرض تهدئة لمدة 72 لإجلاء المدنيين العالقين تحت القــ.صف وعلى وجه الخصوص مدينة معرة النعمان وأريافها”.

وطالب الدفاع المدني المنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري لمساعدة أكثر من 203 نازح مدني، معظمهم يبات في العــ.راء في ظل ظروف جوية قاسية جدا تمر بها المنطقة، مما يفاقم من حجم الكــ.ارثة.

واختتمت العريضة، بمطالبة المجتمع الدولي بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين لتأمين حياة آمنة للمدنيين والأطفال وهذا أبسط حقوق الإنسان، في حال عــ.جز العالم عن إيقاف آلة الإجــ.رام في سوريا.

مأساة معرة النعمان

وتشهد مدينة معرة النعمان وأريافها، قصـ.فا على مدار الساعة منذ الأحد الفائت وحتى اللحظة، استخدمت فيه روسيا والنظام كافة أنواع الطائرات والمدافع والصـ.واريخ البالستية والأسلـ.حة المحــ.رمة دوليا في استهداف المدنيين.

إضافة لقطع الطرقات التي يسلكها المدنيين في هربهم من تحت القصـ.ف واستهداف سيارات النازحين بشكل مباشر، في أضخم وأقسى موجة نزوح تشهدها محافظة إدلب منذ اندلاع الثورة السورية وحتى اللحظة.

مدونة هادي العبد الله