تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة التركية تتيح الحصول على إذن السفر بشكل إلكتروني للسوريين حملة الكملك

مع ازدياد الطلب على إذن السفر الذي فرضته السلطات التركية على كافة السوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة للتنقل ضمن ولاياتها، أعلنت إدارة الهجرة التركية بأنه قد بات متاحاً الحصول على هذا الإذن إلكترونياً لكافة الأجانب المشمولين بالحماية المؤقتة.

وقد أضافت إدارة الهجرة التركية اليوم تبويباً جديداً ضمن بوابة الدولة الرقمية المعروفة باسم “E-devlet” يتيح طلب إذن السفر إلكترونياً عن طريق موقع الانترنت الخاص بالبوابة، وقريباً سيتم إضافته على التطبيق الخاص بالبوابة أيضاً.

ويمكن للسوريين الراغبين بالحصول على إذن السفر إلكترونياً الدخول إلى الرابط: https://www.turkiye.gov.tr/goc-idaresi-yol-izin-belge-basv شرط ان يكونوا حاصلين على الشيفرة الخاصة بهم للدخول إلى الموقع، ويمكن لأي سوري يحمل رقم TC أن يحصل على شيفرة E-devlet الخاصة به من أي فرع PTT.

إقرأ أيضاً : من بينها جوازات السفر المنتهية قرارات هامة تتخذها الحكومة التركية لصالح السوريين في تركيا

ويتيح موقع E-devlet الحصول على معلومات هامة كثيرة أخرى دون الحاجة إلى زيارة الدوائر الحكومية، كالحصول على وثيقة لا حكم عليه ووثيقة العنوان والاطلاع على الفواتير والضرائب والاحكام القضائية إن وجدت بالإضافة لأي مخالفات أخرى.

هذا وقد قامت السلطات التركية مؤخراً بإجراء جديد يخص موضوع إذن السفر المفروض على تنقلات السوريين المشمولين بالحماية المؤقتة بين الولايات التركية براً وبحراً وجواً.

فمع ازدياد عمليات التزوير مؤخراً لأذونات السفر، وقيام العديد من السماسرة باستغلال ذلك لتلبية الطلب المتزايد لأذونات السفر من قبل السوريين المقيمين في تركيا، قامت السلطات التركية بإضافة رمز تأكد خاص لكل ورقة إذن سفر رسمية يتم إصدارها.

عمليات تزوير

وقد قامت السلطات بتزويد جميع دوريات الشرطة والحواجز على الطرقات السريعة بين الولايات بجهاز خاص للكشف عن هذا الرمز الموجود في كل إذن سفر، وذلك لكشف أي إذن سفر مزور ومساءلة حامله واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وحذر ناشطون جميع السوريين من اللجوء لأي سمسار لاستخراج إذن السفر المطلوب، مؤكداً على ضرورة قيام الشخص باستخراج الإذن بنفسه للتأكد من موثوقية هذا الإذن وعدم وقوعه في مواقف قد تودي به إلى السجن أو الترحيل النهائي من الأراضي التركية.

أهمية إذن السفر

وقد فرضت وزارة الداخلية التركية على جميع السوريين المقيمين قي تركيا تحت بند الحماية المؤقتة استخراج إذن سفر في حال أرادوا السفر بشكل مؤقت لولاية تركية أخرى غير المسجلين فيها، وكانت السلطات التركية تغض النظر عن هذا القانون إزاء السوريين في بداية الأمر وتسمح للسوريين بالتنقل بحرية في جميع الولايات.

إلا أن تزايد أعداد السوريين بشكل كبير، إضافة لوجود بعض العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيمات “داعش” أو “قسد” والمندسين بين اللاجئين السوريين، دفع السلطات التركية للتشديد على قانون الحصول على إذن سفر بالنسبة للسوريين.

مدونة هادي العبد الله