تخطى إلى المحتوى

تصريحات للرئيس التركي حول التطورات في إدلب مطالباً المجتمع الدولي بالتحرك بشكل فوري

طالب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في تصريحات له اليوم جميع الدول الأوروبية والمجتمع الدولي بتغيير سياساته بشأن الأوضاع في سوريا، وخاصة في إدلب التي تهــ.دد بحدوث از مة إنسانية كبرى مع اكتظاظها بالمدنيين.

وقال أردوغان في هذا الصدد: “لقد أبلغنا الدول الأوروبية بأنه لم يعد بإمكاننا تحمل موجة نزوح جديدة، ويجب تحقيق التهدئة في إدلب لمنع حدوث هذا الأمر”.

وتابع الرئيس التركي قائلاً: “هــ.جمات نظام الأسد في إدلب لا تجعل وقف إطلاق النار الدائم ممكنًا” مشيراً إلى فــ.رار قرابة 100 ألف شخص من تلك الهــ.جمات باتجاه الحدود التركية.

وقال أيضاً: “بلغت مساحة الأراضي التي طهرناها من الإرهــ.اب في سوريا 8 آلاف و200 كم مربع ولكن بعض الدول لم تلتزم بتعهداتها حيال سحب الإرهابيين إلى عمق 30 كم من الحدود التركية السورية”.

إقرأ أيضاً : تصريحات للرئيس التركي حول التصـ.عيد على إدلب ووصول النازحين للحدود التركية

وسبق أن قال المتحدث باسم الرئاسة التركية بأن المشكلة في إدلب ليست مشكلة تركية فقط بل مشكلة تخص المجتمع الدولي ككل وبخاصة روسيا، مضيفاً: “أوصلنا رسالة واضحة للطرف الروسي بضرورة تنفيذ الهدنة”.

وتابع قائلاً: “نحث الأطراف المعنية على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين في إدلب وتفعيل المسار السياسي، وينبغي وقف الهــ.جمات على إدلب بأسرع وقت ممكن وننتظر حدوث ذلك عبر اتفاق جديد لوقف إطـ.لاق النـ.ار، وهذا تطلعنا الأساسي من الجانب الروسي”.

كما حذر من موجة من موجة لاجئين كبيرة وأزمة إنسانية جديدة في إدلب في حال عدم وقف هجــ.مات لنظام الأسد وحدوث مجــ.ازر جديدة حال دخول نظام الأسد إليها.

الحل السياسي

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قد أكد بأن بلاده تفعل ما بوسعها من أجل حل سياسي في سوريا، و”نعتقد أن الحل السياسي هو الوحيد وليس العسكري”، على حد قوله.

وأعلن جاويش أوغلو خلال الأسبوع الماضي عن استمرار بلاده بإجراء مباحثات للحيلولة دون حصول موجة هجرة جديدة من محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والتي تتعرض بشكل يومي لقصــ.ف جوي روسي أسديّ متصاعد.

وقال جاويش أوغلو بأن بلاده تسعى بكل طاقتها لأن يكون الحل في سوريا سياسياً، مضيفاً بأن الحل الوحيد هو سياسي وليس عسكري، كما أوضح بأن العودة الآمنة والطوعية للسوريين إلى بلادهم هي الحل الدائم لأزمة اللاجئين.

أزمة النازحين

وتابع بالقول: “نحن على ثقة أن العودة الآمنة والطوعية للسوريين تتمثل في الوصول إلى حل دائم لأزمة اللاجئين السوريين، وعلينا العمل معاً من أجل تسهيل عملية العودة الآمنة والطوعية، وتشجيعهم، وتهيئة الظروف المناسبة لذلك”.

هذا وتشهد العديد من مناطق الريف الجنوبي لإدلب حملات نزوح واسعة من قبل المدنيين باتجاه المناطق الحدودية، وأكد مراسلون وناشطون إنسانيون بأن مناطق عديدة في ريف إدلب الجنوبي تشهد منذ الأسبوع الماضي حركة نزوح واسعة ومتزايدة للمدنيين باتجاه المناطق الحدودية مع تركيا.

مدونة هادي العبد الله