تخطى إلى المحتوى

دعوة لوقفة أمام قنصلية الاحتلال الروسي في إسطنبول لأجل إدلب

رداً على الحملة التي يقوم بها نظام الأسد وحليفه الروسي ضد محافظة إدلب السورية المكتظة بالمدنيين والنازحين، دعا طلاب سوريون بالتعاون مع منظمة “أوزغور در” التركية إلى وقفة احتـ.جاجية يوم السبت القادم أمام القنصلية الروسية في مدينة إسطنبول التركية.

وقال أحد الناشطين السوريين القائمين على تنظيم الوقفة بأنه مع مجموعة من الطلاب السوريين قد تمكنوا من الحصول على ترخيص لوقفة احتجاجية يوم السبت القادم في الساعة الثالثة عصراً، أمام قنصلية الاحتلال الروسي في إسطنبول، وذلك بعد اجتماعهم مع منظمة “أوزغور در” التركية التي قامت بتأمين الترخيص، لتكون الوقفة تحت إشراف الجمعية وبالمشاركة معها.

وأشار الناشط إلى أن تحركهم جاء بعد فشل الكيانات والجمعيات السورية بالحصول على إذن للتظاهر بسبب صــ.عوبة استخراجه، مما دفعهم إلى الاستعانة بالجمعيات التركية التي أبدت ترحيبها بالفكرة واستعدادها لتقديم الدعم اللازم للوقفة الاحتجاجية.

إقرأ أيضاً : ناشط سوري يعلن إضـ.رابه عن الطعام أمام منزل السفير الروسي في واشنطن تضامناً مع إدلب

وأضاف بأنهم قد تواصلوا مع هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية (IHH) وأبدت هي الأخرى استعدادها للتعاون والمشاركة في الوقفة.

ووجهت جميعة “أوزغور در” التركية عبر حسابها على موقع “تويتر” دعوة للتظاهر نصرة لأهالي إدلب وتنديداً بالاحتلال الروسي، وذلك يوم السبت القادم، حيث سيكون التجمع في منطقة “أوداكوليه” وبعدها سيبدأ المسير باتجاه القنصلية الروسية.

وكان ناشطون قد نظموا السبت الماضي وقفة احتجاجية صامتة أمام القنصلية الروسية في إسطنبول تنديداً بالعدوان الروسي على إدلب، لتقوم السلطات التركية باعتــ.قال تسعة ناشطين بسبب عدم وجود رخصة للتظاهر، قبل أن تطــ.لق سراحهم في اليوم ذاته.

إضراب عن الطعام

وفي ذات السياق، قام الناشط السوري “ريمي حسون” بإعلان إضـ.راب مفتوح عن الطعام اليوم من أمام منزل السفير الروسي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصوراً للناشط ريمي، وهو أمام منزل القنصل الروسي في واشنطن، وقد افترش الأرض وكتب أمامه لافتات حملت شعارات “مضـ.رب عن الطعام لأجل إدلب” مع هاشتاغ “إدلب تحت النـ.ار”، وإلى جانبه علم الثورة السورية.

وريمي ليس الوحيد الذي أعلن إضـ.رابه عن الطعام لأجل إدلب، فقد سبق أن أعلن الناشط “بريتا حاجي حسن” إضــ.رابه عن الطعام لنحو 30 يومًا في فرنسا، وانتقل إلى جنيف، وذلك لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على روسيا والنظام السوري، لوقف استــ.هداف المدنيين في محافظة إدلب.

الأمعاء الخاوية

الأمر الذي مهد فيها بعد لانطلاق حملة “الأمعاء الخاوية” في شتى أنحاء العالم تضامناً مع المدنيين في إدلب وما يتعرضون له من عــ.دوان وسط تجاهل وصمت دولي منقطع النظير.

وقد ضمت حملة “الأمعاء الخاوية” حشداً كبيراً من المضربين عن الطعام في كافة أنحاء العالم، سوريين وعرباً وغربيين، وقد قرروا الإضـــ.راب عن الطعام والاعتصام في بعض الساحات العامة في العديد من مدن العالم والعواصم الأوربية احتجاجاً على إجـــ.رام النظام السوري وحليفه الروسي ضد الشعب السوري الثائر.

مدونة هادي العبد الله