تخطى إلى المحتوى

مقتل زعيم ميليشيا فاطميون محمد الحسيني بعد إصــ.ابته في سوريا (صور)

توفي اليوم قائد ميليشيا “فاطميون” الأفغانية، المدعو “محمد جعفر الحسيني” والملقب بـ “أبو زينب”، وذلك متأثراً بجــ.روح بالــ.غة أصــ.يب بها أثناء قتــ.اله للفـ.صائل الثورية في سوريا دعماً لنظام الأسد.

وذكرت وكالة أنباء “الدفاع المقدس” الإيرانية بأن محمد جعفر الحسيني كانت قد التحق بالقــ.تال في سوريا إلى جانب المقــ.اتلين الإيرانيين قبل تشكيل ميليشيا “فاطميون”، وانضم إليها لاحقاً منذ تشكيلها ليتولى قيادتها، وتوفي بعد معــ.اناة بجــ.روح بالــ.غة أصــ.يب فيها قبل عامين خلال اشتراكه بمعــ.ارك ضد الثوار السوريين.

ومنذ عام 2011، تدعم إيران نظام الأسد، وتمدّ قواته بـ “مستشارين عسكريين” على حد زعمها، إضافة إلى عناصر قدموا من أفغانستان والعراق وباكستان، حيث يتكوّن لواء “فاطميون” من مهاجرين أفغان لجأوا إلى إيران، ويقوم “الحرس الثوري” الإيراني بتجنيدهم وزجّهم في مقدّمة الاشــ.تباكات الدائرة في سوريا إلى جانب قوات نظام الأسد.

نعوة محمد جعفر الحسيني
محمد جعفر الحسيني

إقرأ أيضاً: سرايا قاسيون تتبنى اغتـ.يال قيادي في ميليشيات الأسد ضمن العاصمة دمشق (صور)

هذا وقد باتت المناطق التي تتبع لنظام الأسد في شرقي سوريا مرتعاً للميليشيات الإيرانية منذ أن انحسرت سيطرة تنظـ.يم “داعـ.ش” عن تلك المناطق من قرابة عامين أو يزيد، الأمر الذي يجعل قواعد تلك الميليشيات في تلك المناطق عرضة دائمة للقصـ,ف من قبل قوات لا يتم التعرف إليها غالباً، إلا أنها معروفة التوجه كتحصيل حاصل.

وفي هذا الشأن، شنت طائرات حــ.ربية مجـ.هولة منذ أسبوع هجـ.وماً على مطار عسكري يتبع لنظام الأسد وميليشياته في محافظة دير الزور شرقي سوريا، والتي يسيطر نظام الأسد على الجزءين الغربي والجنوبي منها.

وقد نقلت مصادر محلية بأن غارات مجهولة قد استهدفت مطار “الحمدان” في مدينة البوكمال شرقي دير الزور، والذي تتخذه الميليشيات الإيرانية مركزاً لها، إضافة لسيطرتها المطلقة على تلك المدينة الحدودية الهامة مع العراق.

استهداف للميليشيات

بالمقابل أشارت المصادر إلى أن القوات البريطانية المتمركزة في بلدة “الباغوز” المقابلة لمدينة البوكمال قد استنفرت منذ يوم أمس الأول وحداتها بعد رصدها لتحركات غير طبيعية لميليشيا “الحرس الثوري” الإيرانية.

ووفقاً لشبكة “عين الفرات” المتخصصة بنقل أنباء المنطقة الشرقية فإن هناك نية للتحالف الدولي وميليشيات “قسد” لشـ.ن عمـ.لية عسـ.كرية على مناطق سيطرة نظام الأسد والميليشيات الإيرانية في دير الزور.

وكان طيران مجـ.هول الهوية قد استهدف أيضاً منذ قرابة أسبوعين مستودعاً للأسلـ.حة يتبع للميليشيات الإيرانية في بلدة “صبيخان” شرقي دير الزور، ما أدى إلى مقــ.تل عنصرين من الميليشيات.

خطة إسرائيلية

وكانت تقارير إسرائيلية وغربية ترجّح وقوف سـ.لاح الجو الإسرائيلي وراء تلك الغارات، وذلك ضمن سياسة الكيان الإسرائيلي لمنع إيران من التمدد في المنطقة وتوسيع نفوذها فيها.

وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة “جيروزيلم بوست” الإسرائيلية بأن وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد “نافتالي بينيت” يعمل على وضع استراتيجية جديدة تقوم على تكثيف الجهود الإسرائيلية لإخراج الإيرانيين من سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن الاستراتيجية الجديدة لوزير الدفاع تعتمد على تكثيف العمليات الإسرائيلية في سوريا، والتي تستهدف المواقع الإيرانية، وذلك بهدف اقناع طهران بالانسحاب الكامل من سوريا، وصرّح “بينيت” مؤخراً بأنه يتوقع خروج الإيرانيين قريباً من سوريا بسبب الاضـ.طرابات التي تحصل في لبنان والعراق وإيران نفسها.

مدونة هادي العبد الله