تخطى إلى المحتوى

تفاصيل العمل العسـ.كري المعاكس الذي شنه الثوار أمس على قوات الأسد وحلفاءه

بعد أن شنــ.ت الفصائل الثورية يوم أمس هجــ.وماً معاكساً على مواقع ميليشيات نظام الأسد وحلفاءه في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، قامت مصادر من داخل الفصائل نفسها بالتصريح عن نتائج هذا العمل العسكري المفــ.اجئ الذي كــ.بد الميليشيات خــ.سائر كبيرة.

وقالت مصادر لدى “الجبهة الوطنية للتحرير” بأن عناصرها قد شــ.نوا يوم أمس هجــ.وماً على مواقع الميليشيات بمحوري “جرجناز” و “التح” بريف إدلب الجنوبي الشرقي، الأمر الذي أدى لمقــ.تل وجــ.رح عشرات العناصر التابعة للميليشيات، وإنهاءر غرفة عمليات عسكرية إثر قصــ.فها بالقــ.ذائف.

وقالت المصادر بأن الفصائل قد تمكنت من إعطــ.اب دبابة وقــ.تل عدة عناصر للميليشيات إثر استهــ.داف تجمعاتهم على محور “التح” بقذائف المــ.دفعية.

إقرأ أيضاً : بأسلوب ساخــ.ر صحفي روسي يتفاخر باحتلال قوات بلاده لبلدة جرجناز (فيديو)

كما أعلنت الفصائل عن سقــ.وط عشرات القــ.تلى والجــ.رحى أيضاً من الميليشيات إثر إطــ.لاق صــ.اروخ “فيل” عليهم في بلدة “جرجناز” جنوب شرقي إدلب، كما أنها أشارت إلى وقــ.وع 40 قتــ.يلاً و 65 جــ.ريحاً بالهــ.جوم الذي طال مواقع الميليشيات في محوري “التح” و “جرجناز”.

وكانت الميليشيات الأسدية والروسية والإيرانية قد خــ.سرت عدد من عناصرها بهجــ.مات مباغــ.تة للفصائل العســ.كرية، وقد شهدت الأيام الماضية عدة عمليات تركز معظمها على محاور ريف اللاذقية الشمالي.

وفي الأسبوع الماضي وبعد أيام متواصلة من التقدم المستمر لقوات نظام الأسد المدعومة من الميليشيات الروسية والإيرانية تحت غطاء جوي كثـ.يف من الطيران والمــ.دفعية، بدأت الفصائل الثورية في إدلب ومحيطها هجــ.وماً معاكساً اليوم ضد قوات النظام وحلفائه موقعة بينهم خــ.سائر كبيرة، ومستعيدة عدداً من المواقع الهامة.

صدّ التقدم

ويأتي ذلك بعد أن سيطرت قوات نظام الأسد والميليشيات الطــ.ائفية والعشائرية الموالية له وتحت غطاء جوي روسي على نحو 30 قرية في ريف إدلب الجنوبي والشرقي خلال الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك وسط محاولات كبيرة لميليشيات النظام وحلفاءه للتقدم نحو مدينة “معرة النعمان” التي نزح منها أكثر من 80 ألف مدني خلال الأيام القليلة الماضية، ولا سيما بعد تقدم الميليشيات في عدد من القرى بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وقد تمكنت الفصائل الثورية منذ يوم أمس من صد هجــ.مات لميليشيات النظام وحلفاءه على عدة محاور بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أدى لوقوع خــ.سائر كبيرة في الأرواح والعتاد للميليشيات.

الخسائر تتوالى

وقالت شبكات محلية بأن الفصائل قد تمكنت مساء أمس من تدـمير دبابة وقــ.تل 10 عناصر من ميليشيات النظام وحلفاءه في قرية “خربة معراتة” شرق إدلب، كما سقــ.ط قــ.تلى وجــ.رحى للنظام وحلفاءه في هجــ.وم آخر كذلك، إثر استهداف مجموعاتهم عن طريق الخطأ بالصــ.واريخ من قبل راجمات الميليشيات في محاور شرق إدلب.

وكانت منصات إعلامية موالية للنظام قد اعترفت بمقــ.تل 15 ضابطاً من قوات النظام، وذلك بانفــ.جار سيارة مفــ.خخة شرقي إدلب، ونعــ.ت مقــ.تل 37 عنصراً من الميليشيات بينهم ضباط، وذلك في عملية واحدة للفصائل المقــ.اتلة على جبهة “أم جلال” بريف إدلب الشرقي.

وكان المركز الروسي للمصالحة في سوريا قد اعترف خلال الأسبوع الماضي بمقــ.تل 17 عنصراً من الميليشيات أيضاً، وإصــ.ابة 42 خلال اختــ.راق الفصائل الثورية لخطوط دفاع الميليشيات على محوري “سنجار” و”أبو دالي” بريف إدلب.

مدونة هادي العبد الله