تخطى إلى المحتوى

ضد الشبيح علي الديك وحفلته التي ستقام في ألمانيا نشطاء سوريون ينظمون تظاهرة لإيقافها

دعا عدد من النشطاء السوريين المناصرين للثورة السورية إلى تنظيم مظاهرة مساء اليوم الثلاثاء، احتـ.جاجاً على تواجد المطرب الموالي لنظام الأسد “علي الديك” في مدنية “مانهايم” الألمانية، حيث من المقرر أن يحيي الديك حفلة رأس السنة في المدينة المذكورة، وذلك وفقاً لما نقله موقع “أورينت نت”.

ومن المقرر أن تبدأ المظاهرة مساء اليوم من الساعة السابعة والنصف مساء وحتى الساعة العاشرة أمام الصالة التي سوف يغني فيها الديك، وقال الناشط “أحمد العايد” في هذا الصدد بأن كل تنسيقيات الثورة السورية في ألمانيا ستشارك في هذه المظاهرة، حيث سيأتي ناشطون من برلين وهامبورغ وبريمن ودورتموند ودرسدن وشتوتغارت.

وأضاف العايد بأن هذه المظاهرة تأتي أيضاً في سياق التضامن مع محافظة إدلب، والتي تتعرض لحملة تصــ.عيد من قبل الاحتلال الروسي ونظام الأسد وحلفائهما.

إقرأ أيضاً : الشبيح علي الديك يحيي حفلاً في ألمانيا بمناسبة رأس السنة وسوريون يعلنون حملة لإلغائها

أما الناشط “عمار الحمصي” فقد قال بأن علي الديك ليس هو الهدف من المظاهرة، “فهو أصغر من أن نتظاهر ضده” على حد قول الحمصي، وإنما الهدف الحقيقي منها هو محاربة فكرة تعويم نظام الأسد والترويج له عبر “هؤلاء الشبيحة والأبواق الذين يسمون أنفسهم فنانين” وفقاً لما صرح به.

وكان الشبيح علي الديك قد أصرّ على إقامة حفله المرتقب في ألمانيا بأي ثمن، حتى ولو كان هذا الثمن هو إغلاق فمه فيما يخص هوايته بالتشبيح ورمي الكلام على عواهنه تأييداً لسيده بشار الأسد وآله.

إذ تعهّد علي الديك بعدم التطرّق للسياسة إطلاقاً خلال الحفل المقرّر بأن يحييه خلال رأس السنة في ألمانيا، كشرط للسماح له بالغناء، في إشارة إلى عدم السماح له بالغناء لنظام الأسد على طريقة التشبيح المعهودة له.

احتجاج من السوريين

وقالت مصادر محلّية بأن الديك قد وقّع على تعهّدٍ أرسله المتعهّد اللبناني للحفل إلى بلدية مدينة “مانهايم” الألمانية التي سيتم الحفل في نطاق إدارتها، وجاء في التعهّد بأنه لن يتكلم بأي أقوال سياسية أو نصوص أغاني لها علاقة بالسياسة.

وأجبر الديك الذي يغنّي لبشار الأسد وقوّاته بشكل مستمر، على الالتزام بالتعهّد وحصر الحفل في سياق الأغاني المجرّدة من أي توجّه أو تمجيد للنظام، وقد جاء هذا التعهّد بعد أن تقدّم لاجئون سوريون معارضون لنظام الأسد باعتراض إلى البلدية المذكورة على إحياء الديك لحفله المزمع.

وفي رسالة وجهها سوريون في المدينة الألمانية المذكورة إلى عمدة المدينة ذاتها، عبروا عن خيبة أملهم من إعطاء فرصة لهذا المطرب الموالي للنظام الأسدي لإحياء حفل رأس السنة، معتبرين الأخير لا يخفي تأييده لقمع الشعب السوري والتعاطف مع النظام الذي هـ.جرهم وقمـ.عهم.

ترحيل الشبيحة

كما طالب السوريون في رسالتهم بعدم إعطاء الفرصة لإحياء هذا الحفل، وأوضحوا أسباب مطالبتهم بالقول في منصات التواصل: “نحن الذين هربنا من النظام وأجهزته، صح الأطفال والنساء عم يندبـ.حوا بإدلب وكلنا ساكتين نحنا هربنا من إجـ.رام النظام ولحقونا لهون على الأقل فينا نمنع حفلات الشبيحة من علي الديك وغيراتو”، على حد قول بعضهم.

وكان وزراء داخلية ست ولايات ألمانية قد طالبوا في حزيران يونيو الماضي بوجوب ترحيل مؤيدي نظام الأسد من البلاد، باعتبارهم لن يتعرضوا للملاحقة أو الاعتـ.قال، ولا مبرر لوجودهم كلاجئين في البلاد.

مدونة هادي العبد الله