تخطى إلى المحتوى

تصريحات جديدة من والي إسطنبول حول السوريين وتذكير باستثناءات منح الكيمليك

صرح والي إسطنبول “علي يرليكايا” بأن 97255 لاجئاً سورياً قد غادروا المدينة خلال عام 2019، وأتى ذلك بيان صحفي نشرته صحيفة “حريّت” اليوم، قال فيه بأن عدد السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في الولاية قد انخفض بمقدار 78,243 شخصاً.

وقال يرليكايا في هذا الصدد بأن معركتهم ضد الهجرة غير الشرعية مستمرة، حيث جرى القبض على 118432 مهاجراً غير نظامي في 2019 وأشار إلى أنه قد جرى ترحيل 37582 من هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين.

وبالرغم من تلك الإجراءات المشددة، تسعى السلطات التركية لمنح أكبر قدر ممكن من التسهيلات لبعض العائلات السورية بصدد إقامتها بشكل قانوني في كل ولاية على حدة – وبشكل خاص ولاية إسطنبول الأكثر ازدحاماً بالسوريين والعرب – حيث قالت إدارة الهجرة في ولاية إسطنبول مطلع الشهر الماضي بأن هناك استثناءات لمنح بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” للسوريين المخالفين المقيمين في الولاية.

إقرأ ايضاً: إدارة الهجرة التركية ترسل رسائل حول قانون الإقامات الجديد للمقيمين في تركيا

وفي هذا الصدد، قال رئيس إدارة الهجرة في الولاية “رجب باتو” بأن هناك ثلاثة استثناءات لمنح “الكيمليك” للسوريين في ولاية إسطنبول، أولها أن يكون الشخص قد عاش في الولاية لفترة طويلة وما يزال يعيش فيها، أما الاستثناء الثاني فيتعلق بحالة لم الشمل وخاصة للأيتام في المرحلة المقبلة، والاستثناء الثالث هو لكل من يملك إذن عمل صادر عن ولاية إسطنبول.

وجاءت تصريحات رئيس إدارة الهجرة خلال مشاركته في مؤتمر الهيئة العامة لمنبر الجمعيات السورية، حيث أكد فيه أيضاً بأن الأطفال الذين كانوا يدرسون في مدارس الولاية ضمن عامي 2018 و2019 بات بإمكانهم جلب آبائهم وأخوتهم إلى إسطنبول.

ضرورة التسجيل

وشدد “باتو” على أن الإجراءات الأمنية مستمرة من أجل ألا يبقى أحد من السوريين من دون تسجيل أو قيد أو بطاقة الحماية المؤقتة، وأضاف بأن الجنسيات السورية والمصرية واليمنية والليبية، سيتم تقديم تسهيلات لها بسبب “بعض المشاكل التي يعانون منها في بلادهم”.

وكان والي إسطنبول قد قام خلال الشهر الماضي بإصدار قرار جديد بخصوص أهالي الطلاب السوريون الذين درسوا وأكملوا السنة الدراسية 2018-2019 في إسطنبول.

طلاب المدارس وأهاليهم

ونص القرار بأن على أهالي الطلاب السوريون الذين درسوا وأكملوا السنة الدراسية 2018-2019 في أي مدرسة في إسطنبول وليس معهم إقامة أو كيمليك، أو لديهم كيمليك صادرة عن ولاية أخرى، مراجعة إدارة الهجرة لكي يتمكنوا من تعديل أو الحصول على كيمليك تابعة لولاية إسطنبول.

ولهذا الغرض، يجب على أهالي الطلاب التوجه إلى المدرسة التي يداوم ابنهم فيها، لتحديث بياناتهم من أسماء وعنوان وأرقام هاتف، وبعد ذلك، وبناءً على تحديث المعلومات ستقوم المدارس برفع الأسماء لمديرية التربية التي بدورها ستقوم برفع أسماء الطلاب لمديرية الهجرة من أجل منحهم الكملك.

مدونة هادي العبد الله