تخطى إلى المحتوى

خبر يتداول حول إذن السفر للسوريين وإدارة الهجرة التركية توضح الإجراء الجديد

انتشرت مؤخراً في الأوساط التركية شـ.ائعة مفادها بأن السلطات التركية قد أعادت منح حرية التنقل الكاملة للاجئين السوريين بين الولايات التركية دون الحاجة إلى الموافقة الأمنية أو إذن السفر، لتقوم إدارة الهجرة التركية بتفنيد هذه الشائعة يوم أمس.

إذ نفى مسؤول في دائرة الهجرة التركية صحة الادعاءات المتداولة حول توفير الحكومة إمكانية تنقّل اللاجئين السوريين بأريحية كبيرة بين الولايات التي يرغبون دون أي تصريح أو موافقة.

حيث استـ.غلت بعض الصحف والمنصات الإعلامية المغرضة إتاحة مديرية الهجرة أمام السوريين إمكانية الحصول على إذن السفر مؤخراً من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية “E-Devlet” للتحــ.ريض ضد السوريين بشكل واضح، حيث زعمت بأنهم قد باتوا قادرين على العودة إلى إسطنبول مجدداً من خلال التقدّم بطلب إلكتروني عبر الانترنت، دون الحاجة لمراجعة أية جهة رسمية.

إقرأ أيضاً : قرار جديد من والي غازي عنتاب للسوريين في تركيا بخصوص الزيارة

ونفى المسؤول في إدارة الهجرة العامة صحة تلك الادعاءات، مؤكداً على أن إتاحة إمكانية استخراج إذن السفر عبر الانترنت لا تعني بالنتيجة تساهلهم في منحه دون توفر الحاجة لذلك، وأضاف موضحاً بأنهم قد وفروا تلك الخدمة في سبيل الحد من الازدحام الكبير الذي تشهده مديريات الهجرة الفرعية من قبل السوريين الراغبين بالسفر.

كما أكد على أن الأذونات الممنوحة محددة بتاريخ زمني يفرض على السوريين العودة إلى الولايات المسجلين فيها خلاله تحت طائلة تعرضهم للغرامات، وأن الإذن لا يُعطى إلا للضرورة القصوى فقط وإذا كان هناك سبب مقنع لمنحه فقط.

من جهتها قالت جمعية اللاجئين في تركيا عبر حسابها الرسمي في منصة “تويتر” بأن الجهات الرسمية تشترط على اللاجئ السوري إرفاق الوثائق التي تُثبت دواعي حاجته للسفر، والأمر ذاته ينطبق على موقع “E-Devlet” أيضاً.

قرار جديد

هذا ومع ازدياد الطلب على إذن السفر الذي فرضته السلطات التركية على كافة السوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة للتنقل ضمن ولاياتها، أعلنت إدارة الهجرة التركية بأنه قد بات متاحاً الحصول على هذا الإذن إلكترونياً لكافة الأجانب المشمولين بالحماية المؤقتة.

وقد أضافت إدارة الهجرة التركية اليوم تبويباً جديداً ضمن بوابة الدولة الرقمية المعروفة باسم “E-devlet” يتيح طلب إذن السفر إلكترونياً عن طريق موقع الانترنت الخاص بالبوابة، وقريباً سيتم إضافته على التطبيق الخاص بالبوابة أيضاً.

سهولة وسرعة

ويمكن للسوريين الراغبين بالحصول على إذن السفر إلكترونياً الدخول إلى الرابط: https://www.turkiye.gov.tr/goc-idaresi-yol-izin-belge-basv شرط ان يكونوا حاصلين على الشيفرة الخاصة بهم للدخول إلى الموقع، ويمكن لأي سوري يحمل رقم TC أن يحصل على شيفرة E-devlet الخاصة به من أي فرع PTT.

ويتيح موقع E-devlet الحصول على معلومات هامة كثيرة أخرى دون الحاجة إلى زيارة الدوائر الحكومية، كالحصول على وثيقة لا حكم عليه ووثيقة العنوان والاطلاع على الفواتير والضرائب والاحكام القضائية إن وجدت بالإضافة لأي مخالفات أخرى.

مدونة هادي العبد الله