تخطى إلى المحتوى

سيناتور روسي يتبأ بشن الولايات المتحدة حـ.رباً شاملة على إيران عقب تصريحات ترامب الأخيرة

عقب تصريح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بضــ.رب عدد من الأهداف الهامة في إيران لكبــ.ح جمــ.اح تصرفاتها العـ.دوانية، صدر أول تعليق من المسؤولين الروس حول هذا الموضوع الذي بات مؤخراً شغل العالم الشاغل.

إذ اعتبر السيناتور الروسي “أليكسي بوشكوف” بأن تهـ.ديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقصــ.ف 52 هدفاً إيرانياً – بينها مواقع ثقافية -يؤكد “التنبؤات المتعلقة باحتمال شن حــ.رب صاروخية أمريكية على إيران”، على حد قوله.

وقال عضو مجلس الاتحاد الروسي بوشكوف في تغريدة عبر “تويتر” جاء فيها: “لكن في حال ردت إيران بضــ.ربة انتــ.قامية مستــ.هدفة القواعد الأمريكية في المنطقة، ستضطر الولايات المتحدة إلى توسيع عملياتها العسكرية، وسينال ترامب حــ.ربه الكبيرة”.

إقرأ أيضاً : بشار الأسد يوفد علي مملوك ليمهد لتحرير فلسطين من طهران (صور)

ومنذ أيام، وعقب تصــ.فية المدعو “قاسم سليماني” متزعم ميليشيا “فيلق القدس” الإيرانية التابعة لما يسمى بالحرس الثوري الإيراني، اشتــ.علت حــ.رب من التصريحات بين الجانبين الإيراني والامريكي.

من جانبه، هــ.دد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقصــ.ف 52 هدفا هاماً لإيران في حال استهدفت أي مواقع تابعة للولايات المتحدة، وجاء ذلك في تغريدة له منذ يومين رداً على تصريحات مسؤولين إيرانيين بأنهم سينتــ.قمون لسليماني.

وقال ترامب في تغريدته: “إذا استهدفت إيران أي أمريكيين أو أصول أمريكية، فإن الولايات المتحدة حددت 52 موقعا إيرانياً” والعدد 52 يحمل رمزية هامة، إذ أنه نفس عدد الرهائن الأمريكيين الذين أخذتهم إيران منذ سنوات.

تخطيط مسبق

وخلال كلمة ألقاها في ولاية فلوريدا يوم الجمعة الماضي، قال الرئيس الأمريكي بأن بلاه قد أقدمت على تصفية سليماني من أجل وقف الحــ.رب لا لبدئها، وقال ترامب في سياق كلمته بأن سليماني كان مسؤولاً عن مقتــ.ل العديد من الأمريكيين في المنطقة خلال سنوات طويلة، وذلك تحت قيادة ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” المصنفة عالمياً كمنظمة إرهــ.ابية.

وأكد الرئيس الأمريكي بأن الولايات المتحدة قد قامت بتصــ.فية سليماني “لأنه كان يخطط لشن هــ.جمات جديدة، لذلك رغبنا في وقف هذه الهــ.جمات”، كما قال في تصريحه.

وأكد ترامب بأن بلاده ستفعل كل شيء من أجل حماية دبلوماسييها وأفرادها وحلفائها، وأضاف في هذا الصدد: “إنْ ألحقتم ضــ.ررا بدبلوماسيينا وأفرادنا وحلفاءنا، فإننا سنجدكم ونقضي عليكم”.

وضع حدّ لإيران

وتابع ترامب: “لقد انتهت مرحلة إرهــ.اب سليماني، وكان يجب القضاء عليه من قبل، حيث إنه كان من الممكن إنقاذ العديد من الأرواح لو حصل هذا، لقد اتخذنا هذه الخطوة من أجل إنهاء الحــ.رب لا بدئها”.

وأكد ترامب بأنه يكنّ احتراماً كبيراً للشعب الإيراني، وقال: “لا نسعى وراء تغيير النظام في إيران، ولكن يجب إنهاء حــ.روب النظام الإيراني بالوكالة في المنطقة على الفور”.

وفجر يوم الجمعة الماضي، قُــ.تل سليماني بصحبة المدعو ”أبو مهدي المهندس” نائب متزعم ميليشيا الحشد “الحشــ.د الشعبي” وآخرين غيرهم كانوا برفقتهما، وذلك في قصــ.ف صــ.اروخي أمريكي بالطائرات المسيرة استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

مدونة هادي العبد الله