تخطى إلى المحتوى

بعد قرارات ولاية غازي عنتاب حول زيارة سوريا ولايات تركية جديدة يشملها القرار

بعد أن أكد والي غازي عنتاب التركية منذ أيام خلال اجتماعه الشهري مع رواد وناشطي المجتمع السوري في مدينة غازي عنتاب بأن زيارة اللاجئين السوريين إلى سوريا ستكون متاحة لجميع من يقطن في ولاية غازي عنتاب سواء كان يحمل بطاقة حماية مؤقتة أو إقامة، نقلت مصادر إعلامية بأن الزيارة ستكون متاحة أيضاً للسوريين في ولايات أخرى.

ونقلت المصادر عن والي عنتاب بأنه ووفقاً لتوجيه وزارة الداخلية خلال اجتماع في ولاية هاتاي الأسبوع الماضي، سيتم السماح للسوريين بزيارة سوريا من بقية المعابر الحدودية التابعة لولايات هاتاي وكليس وأورفا، لكن قد تكون بآلية وشروط مختلفة عما سيتم تطبيقها في ولاية غازي عنتاب.

ومن الجدير بالذكر أن كلاً من الولايات المذكورة تملك معابر حدودية مع سوريا، إذ تفضي ولاية عنتاب إلى معبر “جرابلس”، وتؤدي ولاية كلس إلى معبر “السلامة”، وولاية هاتاي إلى معبر “باب الهوى”، بينما تشرف ولاية أورفا على معبر “تل أبيض”.

إقرأ أيضاً : خبر يتداول حول إذن السفر للسوريين وإدارة الهجرة التركية توضح الإجراء الجديد

وكان والي عنتاب قد صرح خلال مقابلة تلفزيونية أجريت الأسبوع الماضي بأنه قد تم الموافقة أخيرًا على منح السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة أو بطاقة الإقامة الصادرة عن ولاية غازي عينتاب، إذناً بالسفر إلى سوريا مرتين كل عام.

وتابع غل تصريحه بالقول: “مدة الإجازة الواحدة ستكون ستة أشهر، ويحق لمن يعود منها أن يتقدم بإجازة ثانية لمدة ستة أشهر إضافية، إننا نرغب بالسماح للسوريين بزيارة سوريا متى أرادوا ذلك، وحاليا نفكر بمنحهم مدة للزيارة أقصاها ستة أشهر”.

وأكمل قائلاً آنذاك: “هذه الخطوة ستكون تجريبية في ولاية غازي عنتاب، وإن كانت ذات جدوى، فإنه سيتم تعميمها على بقية الولايات التركية، حيث نهدف من وراء هذا الأمر فسح المجال أمام آلاف السوريين أن يعيدوا ترميم منازلهم وأراضيهم وأملاكهم حتى يقرروا هم بأنفسهم البقاء هناك”.

حجز إلكتروني

وعن طريقة الحجز للزيارات، أكد الوالي بأن موقع الحجز سيكون مجانيًا تماماً، وأكد بأنه لا داعي للاستعجال أو الازدحام خلال فترة معينة، فالمعبر – يقصد معبر جرابلس – له رقم محدد يستطيع استيعابه يومياً.

هذا وكان والي غازي عنتاب قد أكد مراراً بأن قرار السماح للسوريين بزيارة سوريا قد تم إقراره فعلياً، وذلك من خلال اجتماعاته الدورية الفعاليات السورية المختلفة، وأكد الوالي أواخر شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي بأن قرار تفعيل زيارات السوريين لسورية خارج إطار زيارات العيد سيبدأ قريباً.

تخفيف الضغط

ويأتي هذا القرار من أجل تخفيف ضغط زيارات العيدين وتشجيع “العودة الطوعية” إلى سوريا لمن يريد تفقد أملاكه وزراعة أرضه أو حصاده وترميم وتأهيل بيته أو مكان عمله، وهو الأمر الذي تعمل الحكومة التركية عموماً على تشجيعه والدفع باتجاهه.

ويبلغ عدد السوريين الموجودين في تركيا حوالي نحو 3.6 مليون شخص عدا المقيمين النظاميين، وذلك وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة في كانون الأول ديسمبر الماضي عن إدارة الهجرة التركية.

مدونة هادي العبد الله