تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة التركية تبدأ تنفيذ إجراء جديد إزاء السوريين في ولاية اسطنبول

صرحت مصادر لدى إدارة الهجرة بولاية إسطنبول التركية اليوم بأن الخطة القادمة في الولاية لتنظيم تواجد السوريين فيها ستتمثل بالتحقق من عناوين السكن بشكل مكثف ودقيق.

وقالت المصادر بأنه سيكون من الضروري تثبيت عناوين السكن، تحت طائلة إبطال العناوين الموجودة وإبطال بطاقات الحماية المؤقتة “الكيمليك” لمن لا يسجل عنوان سكنه من السوريين.

كما أكدت المصادر بأن الجهات المعنية قد قامت بمسح دقيق لتواجد السوريين في إسطنبول، والتحقق من قرابة 60 إلى 70% من العناوين، أدت إلى إلغاء نحو 80 ألف عنوان، تبين أنها عناوين غير حقيقية، فضلاً عن إلغاء بطاقات الحماية المؤقتة لآلاف آخرين لم يعثر عليهم بأي معاملة رسمية حكومية عبر أرقام بطاقاتهم.

إقرأ أيضاً : تصريحات جديدة من والي إسطنبول حول السوريين وتذكير باستثناءات منح الكيمليك

كما لفتت المصادر إلى أن المرحلة المقبلة ستشمل دعوة جميع السوريين لتثبيت عناوين سكنهم في إدارة النفوس بنفس الوسائل التي يتم اعتمادها للمواطنين الأتراك، وذلك عبر إرفاق عقود الإيجار، والمستندات التي تؤكد سكن الأفراد في تلك العناوين، حيث أن نظام السجلات المدنية يوضح العناوين المناسبة والمطابقة للمعايير التركية المطلوبة.

وأكدت المصادر بأن المرحلة المقبلة ستشهد كذلك بدء منح من يمتلك أذن عمل في إسطنبول بطاقة حماية مؤقتة، وذلك بعد مرور ستة أشهر على إذن العمل، حيث تسمح هذه المدة لمن يعمل وفق إذن العمل بالتثبت من بياناته، وألا تكون المعاملات قد أعدت فقط من أجل نقل بطاقة الحماية.

كما شددت المصادر على أن الأولويات كانت لتسوية أوضاع الطلاب خلال الفترة الماضية، وهو ما تم في الأشهر الماضية فعلاً، وكذلك تم لم شمل الأسر والحالات الإنسانية، بينما تُرك موضوع الحاصلين على إذن العمل لفترة التثبت من بياناتهم.

عدد ضخم من المعاملات

وأكدت على أن إدارة الهجرة تعمل على استقبال 1100 معاملة يومياً لتسوية الأوضاع وتحديث البيانات وتسجيل المواليد من خلال نظام خاص عبر مواعيد محددة، لافتة إلى أن خطوة منح تصريح السفر من إسطنبول لباقي الولايات قد حقق نتائج جيدة بعد انتقاله إلى نظام إلكتروني جديد سهل وهو نظام البوابة الإلكترونية e-devlet

وكان والي إسطنبول “علي يرلي كايا” قد أعلن قبل أيام انخفاض عدد السوريين الحاصلين على بطاقة حماية مؤقتة في ولايته بنحو 78 ألفاً، ومغادرة 97 ألفاً من حملة البطاقة المؤقتة إلى ولايات أخرى.

ضد الهجرة الغير شرعية

وقال الوالي في هذا الصدد بأن معركتــ.ـهم ضد الهجرة غير الشرعية مستمرة، حيث جرى القـ.ـبض على 118432 مهاجراً غير نظامي في 2019 وأشار إلى أنه قد جرى ترحيل 37582 من هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين.

وبالرغم من تلك الإجراءات المشددة، تسعى السلطات التركية لمنح أكبر قدر ممكن من التسهيلات لبعض العائلات السورية بصدد إقامتها بشكل قانوني في كل ولاية على حدة، وبشكل خاص ولاية إسطنبول الأكثر ازدحاماً بالسوريين والعرب.

مدونة هادي العبد الله