تخطى إلى المحتوى

الحدود السورية العراقية

منذ أن تراجعت عنها سيطرة تنظيم “داعـ.ـش” منذ عامين تقريباً، باتت المناطق التي تتبع لنظام الأسد في شرقي سوريا مرتعاً للميليشيات الإيرانية، الأمر الذي يجعل قواعد تلك الميليـ.شيات في تلك المناطق عرضة دائمة للاستـ.هداف من قبل قوات التحالف الدولي أو إسرائيل غالباً.

ومع تصاعد التــ.وتر الأمريكي الإيراني مؤخراً، وحــ.رب التهــ,ديدات المتبادلة بين الجانبين عقب تصـ.فية الإرهـ.ـابي “قاسم سليماني”، باتت مواقع تلك الميليشيات أكثر عرضة للاستهداف مما مضى، وهو ما يبدو بأنه قد تم فعلاً يوم أمس، مع عدم توافر أدلة قطعية حول هذا الأمر.

فقد شنّ طيران حـ.ربي غير معروف ليلة أمس غـ.ـارات على الميليشيات الإيرانية في منطقة “البوكمال” على الحدود العراقية السورية في شرقي سوريا، مستهدفاً شحنات أسـ.ـلحة ومستودعات صـ.ـواريخ باليستية إيرانية.

إقرأ أيضاً : صـ.دام بين الدوريات الروسية والحواجز الأمريكية في شمال شرق سوريا

وذكرت مصادر محلية بأن الطيران قد عاود شن الـ.ـغارات على أهداف للميليشيات الإيرانية شرقي سوريا، واستـ.هدف بغارتين على الأقل شحنة أسلـ.ـحة لميليشيا “الحــ.شد الشعبي” العراقية التابعة لإيران في منطقة البوكمال.

وأضافت المصادر بأن القصـ.ـف قد استهدف أيضاً معسكرات للميليشيات تضم مستودعات لصـ.ـواريخ “أرض – أرض” في المنطقة، دون ورود معلومات عن حجم الخـ.ـسائر البشــ.رية، وسبق أن شهدت المنطقة العديد من الهـ.ـجمات المماثلة التي أوقعت قتـ.ـلى وجرحـ.ـى من الميليشيات إلى جانب خســ.ائر مادية كبيرة.

وكانت طائرات حــ.ربية غير معروفة أيضاً قد شنت غـ.ـارات في شهر تشرين الثاني نوفمبر على مطار عسكري يتبع لنظام الأسد وميليشياته في محافظة دير الزور شرقي سوريا، والتي يسيطر نظام الأسد على الجزءين الغربي والجنوبي منها.

غارات مجهــ.ولة

وقد نقلت مصادر محلية بأن غارات مجــ.هولة قد استهدفت مطار “الحمدان” في مدينة البوكمال شرقي دير الزور، والذي تتخذه الميليشيات الإيرانية مركزاً لها، إضافة لسيطرتها المطلقة على تلك المدينة الحدودية الهامة مع العراق.

ومع اتجاه أصابع الاتهـ.ام نحو إسرائيل غالباً فيما يتعلق بتلك الغـ.ـارات الجوية المتكررة، قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” بأن زيارة بوتين جاءت لتبديد التخــ.وف في سوريا، من أن الرد الإيراني على تصفــ.ية قاسم سليماني سينطلق من الأراضي السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن “زيارة بوتين جاءت لنقل رسالة لا لبس فيها لطهران، تقول إن الحاكم الفعلي في سوريا هم الروس، وأن موسكو لن تسمح لطهران بالعمل ضد الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية من الأراضي السورية”.

الموقف الروسي

وقالت الصحيفة بأن “بوتين جلب معه رسالة من إسرائيل إلى الأسد، تقول بأنه طالما كانت سوريا لا تسمح للحرس الثــ.وري الإيراني وحلفائه بالرد من الأراضي السورية، فإن إسرائيل ستمتنع عن ضــ.ـرب البنى التحتية المدنية في سوريا، بل وستمتنع عن ضـ.ـرب أهداف عســ.كرية تابعة للنظام”.

هذا وتقوم الطائرات الحربيـ.ـة الإسرائيلية باستهداف مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا تباعاً من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب بين كل فينة وأخرى، وذلك بتنسيق كامل مع الاحـ.ـتلال الروسي الذي يبدو بأنه قد باع إيران لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل

مدونة هادي العبد الله