تخطى إلى المحتوى

ثوار درعا يتمكنون من أســ.ر عدد من عناصر ميليشيات الأسد في بلدة ناحتة

يعود الغــ.ضب الشعبي إلى محافظة درعا إن من خلال المظاهرات الشعبية أو العــ.مليات لحـ.ـرب العـ.ـصابات التي يشــ.نها الثوار ضد مواقع ومقرات وحواجز نظام الأسد وميليشياته في شتى أرجاء المحافظة.

وفي هذا الصدد قالت مصادر محلية بأن شباناً من بلدة “ناحتة” في ريف درعا الشرقي قد احتجزوا 20 عنصراً من نظام الأسد على خلفية قيام الأخير باعتـ.ـقال مدنيين منحدرين من البلدة، إذ تشهد تلك البلدة توتـ.ـراً أمنياً عقب عملية الاعتـ.ـقال، وقد تمت محاصـ.ـرتها من قبل نظام الأسد، وسط تهديـ.ـدات بإغلاق جميع منافذها إلى الخارج بشكل دائم.

بينما قال “أبو محمود الحوراني” المتحدث باسم “تجمع أحرار حوران” بأن عملية احتـ.ـجاز عناصر الأسد من قبل سكان بلدة ناحتة واغتــ.نام أسلـ.ـحتهم جاءت تحديداً بعد اعتـ.ـقال نظام الأسد لمدنيين أثناء المرور على حاجز “الغارية الشرقية والمسيفرة”.

وليست هذه هي المرة الأولى في درعا التي ينتفض فيها الأهالي ضد ميليشيات نظام الأسد، هذا عدا عن العمليات الخاطــ.ـفة التي تتعرض لها مواقع تلك الميليشيات وحواجزها الموزعة في المحافظة.

إقرأ أيضاً : عناصر ميليشيات الأسد يهـ.ربون من أمام المتظاهرين المدنيين في درعا

وخلال الشهر الماضي، قام الثوار بمهــ.ـاجمة موقع لميليشيات نظام الأسد في مدينة الصنمين شمال درعا، فيما ردت الميليشيات باستهداف تجمعات المدنيين مصــ.ـيبة بعضهم بجــ.ـروح.

وأفادت مصادر محلية بأن حاجز “السوق” في الصنمين والذي يتمركز فيه عناصر يتبعون لميليشيات النظام، قد تعرض أمس لهجــ.ـوم مســ.ـلح ، استُخدمت فيه الأســ.ـلحة الرشــ.ــاشة وقــ.ــذائف .

وأوضحت المصادر بأن الميليشيات قد قامت خلال وعقب الهــ.جوم بإطــ.ــلاق القــ.ــذائف بشكل عشــ.وائي على منازل المدنيين، ما أدى إلى إصــ.ــابة طــ.ـفل، إضافة إلى إلحاق أضــ.ــرار مادية في الممتلكات، حيث استمرت الاشتــ.ــباكات لأكثر من ساعة وترافقت مع حظــ.ــر للتجوال، فيما لم ترد معلومات عن حجم الخــ.ــسائر لدى الطرفين.

هــ.جمات متكررة

وذكرت مصادر في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي بأن عناصر غير معروفين قد هاجـ.موا مفرزة الأمن العسكري التابعة لميليشيات النظام في مدينة الصنمين نفسها بالأسلـ.ــحة الرشــ.اشة وقـ.ــذائف الـ آر بي جي، موضحة أن اشتـ.ــباكات قد دارت في محيط المبنى واستمرت لساعات.

وأضافت المصادر بأن الهجـ.ــوم قد أسفر عن إيقـ.ـــاع إصـ.ـابات في صفوف الميليشيات، وهــ.رعت سيارات الإسـ.ــعاف إلى المكان عقب انتهاء الاشـ.ــتباك وقامت بنقل عناصر الميليشيات إلى مشفى الصنمين العسـ.كري.

ومن جانب آخر تواصلت التحركات المناوئة لنظام الأسد وإيران في الجنوب السوري، حيث قام مجـ.ــهولون أمس بنشر عبارات على جدران بلدتَي “العجرف” و”أم باطنة” بريف القنيطرة الأوسط تطالب بإطـ.ــلاق سراح المعتـ.ــقلين وطرد الميليشيات الإيرانية من سوريا.

مظاهرات شعبية

وخلال الأسبوع الماضي، انطلقت مظاهرات في بلدة معربة بريف درعا الشرقي، تظاهر فيها الأهالي مساء أمس مطالبين بإسقـ.ـاط النظام وإطـ.ـلاق سراح المعتقـ.ـلين.

يأتي ذلك بعد مظاهرات عدة شهدتها عدد من المناطق في محافظة درعا على مدار الأسابيع القليلة الماضية، أبرزها مدينتي طفس ودرعا وبلدتي المزيريب والكرك الشرقي، طالبت جميعها بإخراج الميليشيات الإيرانية من الجنوب السوري والإفراج عن المعتـ.ـقلين.

وتشهد مدن وبلدات محافظة درعا حراكاً شعبياً متصاعداً ضد نظام الأسد، حيث خرجت خلال الأيام الماضية عدة مظاهرات تطالب بإسقــ.اط النظام وإطــ.لاق سراح المعتقــ.لين وطــ.رد الميليشيات الإيرانية من البلاد ومناصرة محافظة إدلب التي تشهد بدورها تصــ.عيداً أسدياً روسياً غير مسبوق.

مدونة هادي العبد الله