تخطى إلى المحتوى

بثينة شعبان تشطح في وصف سليماني وتعتبره رمزاً لعصر بشار الأسد الجديد

في تصريح جديد لها نقلته منصات إعلامية موالية لنظام الأسد، تحدثت “بثينة شعبان” مستشارة رأس النظام الأسدي عن عملية تصــ.فية زعيم عصـ.ـابة “فيـ.ـلق القدس” الإيرانية، المدعو “قاسم سليماني”.

وقالت شعبان في تصريحها ضمن حفل تأبينيّ لسليماني أقامته وزارة الدفاع التابعة لنظام الأسد، بأن سليماني يتعبر “شهـ.ـيد سوريا والعراق وإيران ولبنان واليمن”، وبأنّه كان “يحـ.ـارب بصمت، ويعمل بصمت على إحقاق الحق” على حد زعمها.

وتابعت قولها بأن قــ.تل سليماني يعتبر “بداية لحقبة جديدة يدشّنها صبر الرئيس بشار الأسد والتحالف الروسي الإيراني السوري ودمـ.ـاء سليماني”، على حد وصفها.

إقرأ أيضاً : معلومات تفيد بضلوع شركة الطيران التابعة لرامي مخلوف في عملية تصفـ.ية سليماني

وكانت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد قد صرحت اليوم بزيارة وفد “رفيع المستوى” من نظام الأسد إلى إيران، يضم رئيس حكومة النظام “عماد خميس”، وكلاً من وزيري الدفاع “علي أيوب” والخارجية “وليد المعلم” لإجراء مباحثات ثنائية هناك، نتيجة الأحداث الأخيرة التي مرت فيها المنطقة من تصــ.عيد بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية في دمشق بأن الزيارة على “غاية من الأهمية” كونها تأتي في ظل مستجدات متلاحقة في المنطقة، وأن المباحثات ستتطرق حتمًا إلى آخر التطورات، ومن أبرزها عملية تصــ.فية زعيم ميليشيا فيلق القدس قاسم سليماني، والرد الإيراني على هذه العملية، بحسب تعبيرها.

هل هناك دور للأسد؟

يذكر أن بعض التحقيقات الصحفية تؤكد ضلوع نظام الأسد وبعض مسؤوليه بتسريب وكشف حركت قاسم سليماني لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، والذي أسفر عن تصعيد عسكري بين البلدين.

ومع استمرار التحقيقات التي تجريها كل من إيران وحلفاؤها في المنطقة حول عملية تصــ.فية سليماني، بدأت العديد من خيوط اللعبة بالانكشاف، لتشير إلى احتمالية كبيرة لاشتراك نظام الأسد نفسه في تلك العملية وتسـ.ريب معلومات أدت لتحديد مكان سليماني وتصفــ.يته لاحقاً.

نظام الغدر

ففي ليلة تصفيته وقبل العملية بساعات، وصل سليماني مع مرافقيه إلى مطار دمشق ليصعدوا إلى طائرة تابعة لشركة “أجنحة الشام” السورية المملوكة لرجل الأعمال السوري “رامي مخلوف” ابن خال رأس النظام السوري، حيث كان من المقرر ان تتجه تلك الطائرة إلى بغداد.

ومع اتجاه أصابع الاتـ.ـهام لشركة رامي مخلوف للطيران، ومع ارتباط تلك الشركة وأشخاصها بنظام الأسد بطريقة أو بأخرى، لا يستغرب أحد بأن يكون نظام الأسد مساهماً غير مباشر في عملية تصفية سليماني، خاصة وأن هذا النظام يملك تاريخاً طويلاً من الغـ.ـدر بحلفائه وتسليمهم إلى جهات معينة للحصول على مكاسب آنية تطيل من أمد بقاءه على سدة الحكم.

مدونة هادي العبد الله