تخطى إلى المحتوى

الفصائل الثورية تصد محاولات تقدم ميليشيات الأسد وتكبدهم خسائر على جبهة أبو جريف

بعد انهـ.ـيار اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار في محافظة إدلب السورية ومحيطها من ريفيّ حلب واللاذقية، وبعد بدء محاولات تقدّم حثيثة من قبل ميليشيات نظام الأسد وحلفاءه على الأرض نحو المناطق المحررة، أعلنت الفصائل الثورية تمكنها من صد عدة محاولات تقدم في ريف إدلب الشرقي.

وقد شهدت بلدة “أبو جريف” في ريف إدلب الشرقي مواجهات مفتوحة بين الميليشيات والفصائل الثورية، تفاوتت بين اليومين الماضيين بانتقال السيطرة على تلك البلدة بين الجانبين، إلى أن انتهى الأمر بسيطرة الثوار عليها منذ ساعات.

وخلال اليومين الماضيين، تمكنت الفصائل الثورية من تكبيد ميليشيات النظام وحلفاءه خـ.ـسائر فـ.ـادحة على جبهة “أبو جريف”، قدرت بشرياً بأكثر من عشرين عنصراً بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح، بينما تمكنت الفصائل من تـ.ـدمير دبابة لقوات النظام على محور “تل خطرة” شرق إدلب.

إقرأ أيضاً : رداً على دعـ.اية ميليشيات الأسد الفصائل الثورية تصدِر بياناً مصوراً من ريف حلب (فيديو)

كما اغتنمت الفصائل الثورية عدداً كبيراً من الآليات والذخـ.ـائر على جبهة “أبو جريف” يوم أمس، بينها عربة شيلكا ورشاشات دوشكا وصـ.ـواريخ مضادة للدروع وأسلـ.ـحة وذخـ.ـائر وآليات متنوعة.

وقالت مصادر لدى الفصائل بأن خـ.ـسائر بشرية ومادية إضافية قد تكبدتها الميليشيات في قرية “أبو دفنة” لدى استهداف تجمعاتها من قِبَل الفصائل بالمدفـ.ـعية الثقيلة والصـ.ـواريخ.

وصباح اليوم الجمعة، أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” عن صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور “أبو جريف” في ريف إدلب الشرقي وتم تحييد وإصـ.ـابة العديد منهم، بينهم ضابط برتبة نقيب إثر كميـ.ـن نصبته لها الفصائل.

عربة شيلكا اغتنمتها الفصائل يوم أمس على جبهة أبو جريف

تصعيد على ريف حلب

بالمقابل يشهد ريف حلب الغربي الخاضع لسيطرة الفصائل الثورية حملة تصـ.ـعيدية عـ.ـدوانية شـ.ـرسة من قبل نظام الأسد وحليفه الروسي منذ صباح اليوم، وقد تم تعليق أداء صلاة الجمعة في عدة قرى وبلدات ضمن ريف حلب الغربي والجنوبي نتيجة الغـ.ـارات الجوية والقـ.ـصف الذي تتعرض له المنطقة.

وقالت مصادر بأن غـ.ـارات جوية بالصـ.ـواريخ الفراغية قد استهدفت محيط مدينتيّ الأتارب ودارة عزة وبلدات كفرناها وعينجارة والسلوم والقاسمية في ريف حلب الغربي، بينما قصـ.ـفت قوات النظام بالمدفـ.ـعية بلدتي كفرناها وخان العسل وجمعية الكهرباء ومنطقة الراشدين في ريف حلب الغربي.

وأكد الدفاع المدني السوري ارتفاع الإصـ.ـابات في صفوف المدنيين، وبينهم عدد كبير من النساء والأطفال، نتيجة الغـ.ـارات الكثيفة ضد ريف حلب الغربي المليء بالنازحين، ما أحدث موجة نزوح أخرى من تلك المناطق باتجاه الحدود السورية التركية.

مدونة هادي العبد الله