تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة التركية تعمم تحذيراً للسوريين والأجانب من بعض الروابط والمواقع على شبكة الإنترنت (صور)

قامت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا اليوم بنشر تحذير رسمي لكافة الأجانب من تقديم طلب الإقامة عبر روابط مزيـ.ـفة على الانترنت، وذلك بعد أن وقـ.ع العديد منهم مؤخراً في هذه الأمور.

وقالت المديرية في بيان لها اليوم بأن العديد من الأجانب قد وقعوا ضـ.ـحايا لمواقع إلكترونية ذات روابط مزيــ.فة خلال الفترة الأخيرة، ودعا البيان كل الأجانب إلى الحذر أثناء التسجيل من أجل طلب الإقامة، والانتباه إلى أن رابط الموقع الرسمي ينتهي بصيغة gov.tr

وتنتشر مؤخراً على شبكة الانترنت بعض الروابط التابعة لبعض جهات النـ.ـصب والاحـ.ـتيال أو سـ.ـرقة البيانات، والتي تقوم بخـ.ـداع الراغبين باستخراج الإقامة من الأجانب، محاولة تقليد النسخة الرسمية لموقع إدارة الهجرة التركية.

التحذير الذي نشرته إدارة الهجرة التركية
التحذير الذي نشرته إدارة الهجرة التركية

إقرأ أيضاً : إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة الكيمليك لعدد كبير من السوريين في تركيا

وفيما يخص موضوع الإقامات أيضاً، انتشرت منذ شهر تشرين الثاني الماضي شائـ.ـعات تفيد بأن الحكومة التركية ستصدر قراراً جديداً يتعلق بشروط الإقامة داخل البلاد بالنسبة للأجانب، مما أثـ.ـار قلـ.ـق آلاف السوريين المقيمين في تركيا.

وقد نصت الشـ.ـائعات على أن الحكومة التركية ستقوم إلغاء تجديد الإقامات السياحية للأجانب الذين تجاوزت فترة إقامتهم في تركيا سنة واحدة أو أكثر، أي أن الأجانب الذين يقيمون داخل الأراضي التركية منذ عام أو أكثر بموجب “إقامة سياحية” لن يستطيعوا بعد رأس العام القادم 2020 تجديد إقاماتهم، إلا في حال استبدالها بنوع آخر من الإقامات كإقامة العمل او الاستثمار أو الدراسة أو غيرها من أنواع الإقامات.

بالمقابل، نفى “غوكشه أوك” نائب مدير إدارة الهجرة التركية تلك الأنباء التي انتشرت منذ يوم أمس الخميس حول نيتهم إيقاف تجديد الإقامات السياحية.

نفي الشائعات

حيث أجرت منسقة مكتب شؤون اللاجئين في “الائتلاف الوطني السوري”، وعضو اللجنة السورية التركية المشتركة، اتصالاً هاتفياً مع نائب مدير إدارة الهجرة العامة، لبحث ما أشيع من أخبار حول نية الإدارة وقف تجديد الإقامة السياحية.

ونفى نائب مدير إدارة الهجرة العامة بشكل قاطع تلك الشائعات، معتبراً بأنه لا أساس لها من الصحة، ومؤكداً على استمرار الإدارة بالعمل بنفس إجراءات التجديد المعتمدة، موضحاً بأن ما تم نشره يوم أمس في وسائل الإعلام هو قرار قديم جداً قبل تأسيس دائرة الهجرة، ولم يكن يشمل السوريين.

ومن الجدير بالذكر، أن الإقامة السياحية في تركيا تمنح للأجنبي الذي دخل الأراضي التركية بشكل شرعي لمدة ستة أشهر أو أكثر، وبتكلفة لا تتجاوز 150 دولاراً أميركياً شاملةً رسوم التأمين الصحي أيضاً.

توضيحات هامة

أما إقامة العمل، فهي تمنح في تركيا للأجنبي الذي يقيم داخل الأراضي التركية بشكل شرعي، ويتقدم بطلب رسمي عبر وزارة العمل للحصول على هذه الإقامة من خلال الشركة التي يعمل معها، وتشدد الحكومة التركية على الحصول على هذه الإقامة لكل العاملين الأجانب في تركيا مؤخراً.

أما السوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة فهم غير معنيون بهذا القرار، على اعتبار أن إقامتهم ينظمها قانون الحماية المؤقتة نفسه، والذي لا يشترط تبديل نوع الإقامة.

إلا أن السوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة ملزمون بالإقامة في المدن التي أصدرت لهم بطاقة الحماية المؤقتة التي يحملونها، ولا يحق لهم الانتقال بين الولايات التركية إلا بموجب إذن سفر، ولا يحق لهم أيضا العودة إلى تركيا في حال خرجوا منها إلى دولة أخرى.

مدونة هادي العبد الله