تخطى إلى المحتوى

روسيا تعترف بتراجع قواتها ميدانياً وخـ.سائر كبيرة لميليشيات الأسد بريف إدلب

بعد عدة أيام من المنـ.ـاوشات والمواجــ.هات بين كل من ميليشيات نظام الأسد وحلفاءه من جهة، والفصائل الثــ.ورية من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية رسمياً خسـ.ارتها لعدة مواقع في محافظة إدلب السورية، إثر العمــ.ليات التي شنــ.تها الفصائل الثــ.ورية مؤخراً.

وصرح ما يعرف باسم “مركز المصالحة الروسي في سوريا” على لسان الناطق باسمه “يوري بورينكوف” في بيان له اليوم بأن القوات الروسية قد تعــ.رضـ.ت يوم أمس لهـ.ـجوم من قبل من دعاهم بـ “المسـ.ـلحــ.ين” في ريف إدلب، ما أدى لخــ.سارتها مناطق بعمق 1.2 كيلو متر، وبعرض 500 متر، على حد قوله.

وقال بورينكوف بأن الهـ.ـجوم قد تم بواسطة 50 عنصراً، و6 دبـ.ابات، وعدد من المـ.درعات، مؤكداً بأن الهـ.ـجمات التي تتعــ.رض لها الميليشيات تهدف لتقويض وقف إطلاق النـ.ـار المتوافق عليه بين تركيا وروسيا، على حد زعمه، مع إنكاره بأن بلاده هي من نقض اتفاق الهدنة.

إقرأ أيضاً : روسيا تكذب وتنفي استهداف طيرانها لإدلب

بينما قالت مصادر ميدانية لدى الفصائل الثــ.ورية بأن خسـ.ـائر الميليشيات الروسية قد بلغت خلال 24 ساعة 3 دبــ.ابات، وعربة BMP وسيارة محملة بالعناصر، وقاعدة إطــ.لاق صـ.ـواريخ موجهة، ورشــ.اش من عيار 14.5 ملم، وغرفة عمــ.ليات.

ولفتت إلى أن قد الفصائل استحوذت على دبابتين وعربة BMP وعربة شيلكا وصــ.واريخ موجهة ومستودع أسلـ.ـحة وذخـ.ـائر، لافتاً إلى أنها نفذت يوم أمس هـ.ـجــ.وماً على مواقع الميليشيات في ريف إدلب الشرقي، استطاعت على إثره بسط السيطرة على بلدتي “تل خطــ.رة” و”مصيطف” وتلتها، وتحييد وجـ.ـرح العشرات من العناصر.

وقد شهدت بلدة “أبو جريف” في ريف إدلب الشرقي مواجهات مفتوحة بين الميليشيات والفصائل الثورية، تفاوتت بين اليومين الماضيين بانتقال السيطرة على تلك البلدة بين الجانبين، إلى أن انتهى الأمر بسيطرة الثوار عليها منذ يومين.

خســ.ائر كبيرة

وخلال الأيام القليلة الماضية، تمكنت الفصائل الثورية من تكبيد ميليشيات النظام وحلفاءه خسـ.ـائر فادحة على جبهة “أبو جريف”، قدرت بشرياً بأكثر من عشرين عنصراً بين قتـ.ـيل وجــ.ريح، بينما تمكنت الفصائل من تدمـ.ـير دبابة لقوات النظام على محور “تل خــ.طرة” شرق إدلب.

كما اغــ.تنمت الفصائل الثورية عدداً كبيراً من الآليات والذخـ.ـائر على جبهة “أبو جريف” يوم أمس، بينها عربة شيلكا ورشاشات دوشكا وصـ.ـواريخ مضــ.ادة للدروع وأسـ.ـلحة وذخـ.ـائر وآليات متنوعة.

صد الهــ.جمات المعاكسة

وقالت مصادر لدى الفصائل بأن خسـ.ـائر بشرية ومادية إضافية قد تكبدتها الميليشيات في قرية “أبو دفنة” لدى استهداف تجمعاتها من قِبَل الفصائل بالمـ.ـدفعية الثـ.ـقيلة والصـ.ـواريخ.

وصباح يوم الجمعة الماضي، أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” عن صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور “أبو جريف” في ريف إدلب الشرقي وتم تحييد وإصـ.ـابة العديد منهم، بينهم ضابط برتبة نقيب إثر كمـ.ـين نصــ.بته لها الفصائل.

مدونة هادي العبد الله