تخطى إلى المحتوى

من الطائرة الرئيس التركي يعلن عن حملة لإعانة اهالي إدلب وريفها

في سياق تصريح أدلى به الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” للصحفيين على متن الطائرة العائدة به من ألمانيا إلى تركيا بعد مشاركته في مؤتمر دولي حول ليبيا، أعلن الرئيس التركي عن إطلاق بلاده لحملة جديدة بهدف إغـ.اثة نــ.ازحي محافظة إدلب السورية.

وفي تصريحه، قال الرئيس التركي بأن بلاده ستشرع ببناء منازل مسبقة الصنع تتراوح مساحة كل واحد منه بين 20 و25 متر مربع، قرب الحدود السورية التركية، حيث سيتولى هذا الأمر كل من إدارة الكــ.وارث والطــ.وارئ التركية “آفاد” والهلال الأحمر التركي.

وقال أردوغان بأن تركيا ستبذل كافة جهودها الممكنة من أجل بناء البنية التحتية لهذه المنازل، وتضعها في خدمة سكان إدلب مؤكداً بأن كلاً من إدارة الكــ.وارث والطــ.وارئ التركية، والهلال الأحمر التركي، سيبذلان أقصى الجهود بأسرع وقت في هذا الموضوع.

إقرأ أيضاً : أردوغان يرد على المعارضة التركية بعد ادعائاتها حول السوريين “حان وقت إيقاف الأسد”

وأكد الرئيس التركي بأن نازحي إدلب يفرون من المــ.وت باتجاه الحدود التركية، كما تحدث من جديد عن معــ.اناة سيدة سورية مع أطــ.فالها في مخيم بدائي قرب الحدود السورية التركية في إدلب.

وقال في هذا الصدد: “لقد جفت الد.ماء في عروقنا عند مشاهدة تلك الأم مع أطفالها الستة كيف لنا أن نصف هؤلاء الأطـ.فال بالإرهابيين؟” وتابع بالقول: “وصف هؤلاء الناس بالإرهــ.ابيين ناجم عن قــ.صور في العقل”.

كما تطرق الرئيس التركي إلى عملية “نبع السلام” التي نفذها الجيش التركي و”الجيش الوطني السوري” ضد مليشيات “قسد” شمال سوريا في شهر تشرين الأول أكتوبر الماضي، موضحاً بأن نجاح خطط ومشروع تركيا في المنطقة الواقعة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض سيحيلها إلى “منطقة سلام”.

الرئيس التركي في لقاءه مع الصحفيين على متن الطائرة العائدة به من ألمانيا إلى تركيا

العلاقات مع روسيا

وعن مساعي تركيا الاستخباراتية قال أردوغان: “رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان أدار العلاقات الاستخباراتية بنجاح مع نظرائه في روسيا وإيران وسوريا” على حد قوله.

وفيما إذا كانت الأزمة الإنسانية في إدلب ستشكل انتكاسة في العلاقات التركية الروسية، قال أردوغان بأن هناك روابط استراتيجية تربط بين روسيا وتركيا، وأوضح بأن الروابط الاستراتيجية بين البلدين ترتقي بعلاقات البلدين إلى مستوى أقوى، مستبعداً أن تشهد العلاقات التركية الروسية مشكلة في هذا الإطار.

مدونة هادي العبد الله