تخطى إلى المحتوى

حملة أي شي بليرة “مزحة” ولن تجدي نفعاً بحسب مسؤول اقتصادي لدى نظام الأسد

عقب الحملة التي أطلقها مؤيدو نظام الأسد بعنوان “أي شي بليرة” في محاولة خلّبية إعلامية فارغة لدعم الليرة المنــ.هارة، أكد “عابد فضيلة” رئيس هيئة الأسواق والأوراق المالية لدى نظام الأسد بأنّ تلك الحملة ليست سوى “مزحة”، ولن تفيد بدعم الليرة السورية على الإطلاق!

وصرح فضيلة خلال لقاء على إذاعة محلّية بأن الحملات التي يحاول من خلالها المجتمع دعم الليرة، لا تتعدى أن تكون لخلق أجواء إيجابية فقط، بينما ليس لها أي أساس علمي يفيد بدعم الليرة مقابل القطع الأجنبي في الأسواق.

وأكد فضيلة بأن الفكرة المطروحة لا تتعدى كونها “مزحة إيجابية” تفيد بخلق مناخ مجتمعي جيد، بينما لا يمكن أن تقوم بأية هزّة اقتصادية تدعم الليرة السورية والاقتصاد بشكل عام.

إقرأ أيضاً : بعد تدهور الوضع الاقتصادي وهبوط الليرة المتقاعدون في طوابير بدون رواتب! (صور)

وأكد بأنه – وفي حملات شعبية كهذه – لا يمكن أن تحلّ مشاكل اقتصادية كلّية على مستوى كامل، وقدّ يستغلها البعض لتحقيق مرابح خاصّة، بينما يُنظر إليها إيجابياً كحركة مجتمعية جيدة بين الناس.

وأوضح فضيلة بأن فئة “الليرة الواحدة” غير موجودة أصلاً في الأسواق لأنها ليست ذات قيمة، ولا يُنصح بسكّها، لأنّ تكلفتها الاقتصادية عالية، وليس لها أي فائدة، معتبراً أنّ الفكرة غير ضرورية.

ويأتي هذا التصريح بعد يومين من إطلاق حملة لدعم الليرة حملت اسم “أي شي بليرة” من قبل بعض المحال التجارية والمطاعم والأسواق والإعلاميين والممثلين، تهدف لتقديم منتجات محددة بقطعة من فئة “ليرة سورية واحدة”.

تباين ردات الفعل

وعقب تباين ردات الفعل إزاء هذه الحملة، ردت الممثلة السورية الموالية لنظام الأسد على حسابها في “فيسبوك” مستخدمة أسلوبها التشبيحي، بأن من يعارض هذه الحملة ويسخر منها “ما بيسوى ليرة” على حد تعبيرها.

وقالت في منشورها: “مزعوج من حملة الليرة؟ طبيعي لأنك ما بتسوى ليرة وما حدا بيتعامل معك بليرة! الجو الايجابي حلو ولو كان بشغلات صغيرة هي الفكرة انو يحس حالو الواحد ساهم بشي وكان جزء من حملة دعم، واللي عم يتفزلك حطو بالمركزي وعملو وصرفو مدري بقديش هاد الحكي بتحكو للناس اللي معها مليارات وارقام بتقدر تساهم بتعديل سعر الصرف، لعما بأي قصة لازم يطلعلك ناس تتفهمن وتعمل حالها ذكية ومحللين اقتصاديين! الشي العفوي والوقفة مع الشي اللي عم نمر في شو ما كان حلو ومنيح وبححسسك انو العالم واقفة حد بعضها. انت ضد حملة الليرة لأنك ما بتسوى ليرة”.

أوهام الشبيحة

ومنذ يومين بثت إذاعة موالية لنظام الأسد مقابلة مع “وليد درويش” عضو “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد، وجاء في التصريحات ضمن المقابلة التي تجاوزت الـ 60 دقيقة قوله بأن ارتفاع سعر الصرف بشكل كبير هو لأسباب وهمية، مشيراً إلى أن الاشـ.ـاعات تقف وراء انهـ.ـيار العملة السورية بهذا الشكل، حسب زعمه.

وزعم درويش بأن ثبات الليرة السورية على حالها يعود للقرارات “الحكيمة” التي اتخذها رأس النظام “بشار الأسد”، في إشارة إلى المرسوم التشريعي الذي أصدره مؤخراً حول منع التعامل بغير الليرة السورية.

مدونة هادي العبد الله