تخطى إلى المحتوى

تفاصيل اللقاء الذي جمع الرئيسين التركي والروسي في برلين ومادار بينهما حول إدلب (فيديو)

في تصريح له لقناة NTV التركية، شرح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” تفاصيل اللقاء الذي جرى بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في العاصمة الألمانية على هامش “مؤتمر برلين” الخاص بالقضية الليبية.

وقال وزير الخارجية التركي بأن الرئيس التركي قد شدد خلال لقائه مع نظيره الروسي على ضرورة إنهاء الهــ.جمات التي يشــ.نها نظام الأسد على محافظة إدلب ومدنييها.

وقال جاويش أوغلو بأن إنهاء الهــ.جمات من قبل النظام على المحافظة ضروري لتحقيق تقدم في المسار السياسي، كما نوه إلى أن التصــ.عيد مستمر من جانب النظام رغم الإعلان عن وقف لإطلاق النــ.ار.

إقرأ أيضاً: خبير عسكري يكشف أسباب فتح نظام الأسد وحلفائه لمعـ.ركة ريف حلب الغربي

وطالب الوزير في سياق تصريحاته المجتمع الدولي بتقديم الدعم لبلاده التي تنوي إنشاء منازل مؤقتة في محافظة إدلب شمال سوريا لتأمين معيشة أفضل للنازحين من منازلهم، مضيفاً: “تركيا لا ترغب بحدوث موجة لجوء جديدة”.

بالمقابل نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر دبلوماسية تركية أمس بأن الرئيس التركي قد طالب خلال اللقاء مع بوتين بالعمل على حفظ وقف إطلاق النــ.ار في إدلب، والذي بدأ في الثاني عشر من الشهر الجاري بتوافق بين تركيا وروسيا.

وأكد الرئيس التركي على ضرورة وقف هــ.جمات نظام الأسد على ريف إدلب الجنوبي الشرقي وريف حلب الغربي، وذلك بهدف وقف موجات النزوح وإيصال المساعدات للمدنيين.

حملة جديدة

وكان أردوغان قد أعلن أمس انطلاق حملة تتمثل ببناء منازل مؤقتة “مبنية من القرميد ومسقوفة بأغطية عازلة” قرب الحدود التركية السورية، مضيفاً بأن مساحة البيت الواحد ستكون بين 20 إلى 25 متراً مربعاً، بهدف إيواء النازحين في إدلب إثر القصــ.ف.

مدونة هادي العبد الله