تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجية التركي يطلب من روسيا طلباً بخصوص التزاماتها في إدلب

خلال جلسة أقيمت اليوم حول أوضاع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على هامش الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي، دعا وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” روسيا إلى الالتزام بتعهداتها حول وقف إطلاق النـ.ـار في محافظة إدلب السورية ومحيطها، باعتبارها الطرف الآخر الضامن لنظام الأسد.

وتعقد أعمال الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي WEF في مدينة دافوس بسويسرا خلال الفترة ما بين 21 إلى 24 كانون الثاني يناير الجاري.

وقد أكد وزير الخارجية التركي خلال الجلسة على أن الوضع في إدلب لا يزال صعــ.با، وأنه لا يمكن قبول الهـ.ـجمات التي يشنـ.ها نظام الأسد وحلفاؤه على المدنيين بطريقة عشــ.وائية في هذه المنطقة.

إقرأ أيضاً : وزير الخارجية التركي يكشف خطة بلاده لإنشاء منازل مؤقتة داخل محافظة إدلب

وقال جاويش أوغلو بأن تركيا تنتظر من روسيا الالتزام بتعهداتها حيال وقف إطلاق النـ.ـار، باعتبارها ضامنة لنظام الأسد، وقال بأن الرئيس التركي قد أكّد على هذا الموضوع مرة أخرى خلال اللقاء مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” على هامش مؤتمر ليبيا الذي انعقد في العاصمة الألمانية برلين منذ أيام.

وقال الوزير بأن تركيا وروسيا “تتعاونان من أجل حل أوضاع كبيرة مثل سوريا وليبيا” رغم الاختلافات في وجهات النظر بينهما، معتبراً بأن المشكلة الأساسية في ليبيا تتمثل في اللواء المتقاعد “خليفة حفتر”.

وقال جاويش أوغلو بأن حفتر لم يوقع على البيان المشترك في موسكو، ولم يقدم تعهدات صريحة في برلين، أمّا حكومة “فائز السراج” الشرعية، فإنها قد تصرفت بطريقة بناءة في كلا المسارين، وقال: “تركيا لديها مستشارين عسكريين ومدربين فقط حاليًا في ليبيا، وننتظر الالتزام بوقف إطلاق النـ.ـار”.

المناخ الدولي

كما تطرق الوزير التركي إلى القضية الفلسطينية، مؤكدًا بأن هذه القصية لا زالت تعيش أزمـ.ـة مستمرة منذ أعوام بسبب الاحــ.تلال الإسرائيلي غير القانوني وسياساته غير التصالحية.

وفي سياق متصل بالشأن السوري، شرح وزير الخارجية التركي يوم أمس تفاصيل اللقاء الذي جرى بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في العاصمة الألمانية على هامش “مؤتمر برلين” الخاص بالقضية الليبية.

وقال وزير الخارجية التركي بأن الرئيس التركي قد شدد خلال لقائه مع نظيره الروسي على ضرورة إنهاء الهــ.جمات التي يشــ.نها نظام الأسد على محافظة إدلب ومدنييها.

لجم نظام الأسد

وأكد الوزير التركي بأن إنهاء الهــ.ـجمات من قبل النظام على المحافظة ضروري لتحقيق تقدم في المسار السياسي، كما نوه إلى أن التصــ.ـعيد مستمر من جانب النظام رغم الإعلان عن وقف لإطلاق النــ.ـار.

وطالب جاويش أوغلو في سياق تصريحاته المجتمع الدولي بتقديم الدعم لبلاده التي تنوي إنشاء منازل مؤقتة في محافظة إدلب شمال سوريا لتأمين معيشة أفضل للنازحين من منازلهم، مضيفاً: “تركيا لا ترغب بحدوث موجة لجوء جديدة”، على حد تصريحه.

وتشهد مختلف مناطق ريفيّ حلب الغربي وإدلب الجنوبي حملة غير مسبوقة من القـ.ـصف المكثف صـ.ـاروخياً ومـ.ـدفعياً من قبل نظام الأسد وحلفاءه، ما أدى لأعداد كبيرة من الضـ.ـحايا المدنيين، وأضعاف مضاعفة من النازحين، إضافة لظروف الشتاء الصـ.ـعبة أصلاً.

مدونة هادي العبد الله