تخطى إلى المحتوى

قرار من معبر تل أبيض الحدودي بخصوص زيارة السوريين من تركيا إلى سوريا

بعد أن تم الإعلان عن هذا الأمر مسبقاً، انتقل موضوع بدء زيارات السوريين المقيمين في تركيا إلى الأراضي السورية ليدخل حيز التنفيذ عبر معبر “تل أبيض” الحدودي المواجه لمعبر “أقجة قلعة” على الجانب الآخر من الأراضي التركية.

وقد فتح المجلس المحلي لمدينة تل أبيض بريف الرقة باب الزيارة لأهالي المدينة ومحيطها من داخل الأراضي التركية إلى سوريا، على أن تكون لمدة أيام فقط، وقال المجلس عبر صفحته في منصة “فيسبوك” اليوم بأن أهالي مناطق تل أبيض وسلوك وعين عيسى وريفها، الموجودين في تركيا، يستطيعون زيارة سوريا لبضعة أيام.

وقد طلب المجلس من السوريين الراغبين بالزيارة إحضار صورة عن الهوية السورية وأخرى عن بطاقة الحماية المؤقتة التركية “الكيمليك”، ولفت إلى أن باب الزيارة مفتوح فقط أمام سكان المناطق التي حددها البيان.

إقرأ أيضاً : تصريحات جديدة لوالي عنتاب حول السوريين في تركيا والزيارة إلى سوريا

وأوضح المجلس بأن مكان التسجيل يتم عند بوابة تل أبيض الحدودية من الجانب السوري، مشيرًا إلى أنه بإمكان من يريد الزيارة إرسال طلبه إلى أحد أقربائه في تلك المناطق، كي يسجل بالنيابة عنه عند البوابة.

ويشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يُسمح فيها لأهالي هذه المناطق بزيارة مناطقهم قادمين من تركيا، وذلك منذ سيطرة “الجيش الوطني السوري” بدعم من تركيا على تلك المنطقة ضمن عملية “نبع السلام” التي بدأت مطلع تشرين الأول الماضي.

وحول قضية الزيارات إلى سوريا، كان والي غازي عنتاب التركية قد أكد منذ أيام خلال اجتماعه الشهري مع رواد وناشطي المجتمع السوري في مدينة غازي عنتاب بأن زيارة اللاجئين السوريين إلى سوريا ستكون متاحة لجميع من يقطن في ولاية غازي عنتاب سواء كان يحمل بطاقة حماية مؤقتة أو إقامة، نقلت مصادر إعلامية بأن الزيارة ستكون متاحة أيضاً للسوريين في ولايات أخرى.

قرار شامل

ونقلت المصادر عن والي عنتاب بأنه ووفقاً لتوجيه وزارة الداخلية خلال اجتماع في ولاية هاتاي الأسبوع الماضي، سيتم السماح للسوريين بزيارة سوريا من بقية المعابر الحدودية التابعة لولايات هاتاي وكليس وأورفا، لكن قد تكون بآلية وشروط مختلفة عما سيتم تطبيقها في ولاية غازي عنتاب.

ومن الجدير بالذكر أن كلاً من الولايات المذكورة تملك معابر حدودية مع سوريا، إذ تفضي ولاية عنتاب إلى معبر “جرابلس”، وتؤدي ولاية كلس إلى معبر “السلامة”، وولاية هاتاي إلى معبر “باب الهوى”، بينما تشرف ولاية أورفا على معبر “تل أبيض”.

وكان والي عنتاب قد صرح خلال مقابلة تلفزيونية أجريت الشهر الماضي بأنه قد تم الموافقة أخيرًا على منح السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة أو بطاقة الإقامة الصادرة عن ولاية غازي عينتاب، إذناً بالسفر إلى سوريا مرتين كل عام.

حيز التنفيذ

وتابع غل تصريحه بالقول: “مدة الإجازة الواحدة ستكون ستة أشهر، ويحق لمن يعود منها أن يتقدم بإجازة ثانية لمدة ستة أشهر إضافية، إننا نرغب بالسماح للسوريين بزيارة سوريا متى أرادوا ذلك، وحاليا نفكر بمنحهم مدة للزيارة أقصاها ستة أشهر”.

وأكمل قائلاً آنذاك: “هذه الخطوة ستكون تجريبية في ولاية غازي عنتاب، وإن كانت ذات جدوى، فإنه سيتم تعميمها على بقية الولايات التركية، حيث نهدف من وراء هذا الأمر فسح المجال أمام آلاف السوريين أن يعيدوا ترميم منازلهم وأراضيهم وأملاكهم حتى يقرروا هم بأنفسهم البقاء هناك”.

مدونة هادي العبد الله