تخطى إلى المحتوى

المستشارة الألمانية ميركل تكشف عن دعم أوروبي جديد للاجئين السوريين في تركيا

خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعها مع الرئيس التركي “رجي طيب أردوغان” يوم أمس في إسطنبول، أعلنت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” عن إمكانية تقديم الاتحاد الأوروبي لدعم جديد موجه للمساهمة في إيواء ومساعدة اللاجئين في تركيا.

وفي هذا الشأن قالت ميركل: “بخصوص اللاجئين، أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سيقدم لتركيا دعمًا جديدًا خارج حزمة الست مليارات يورو المتفق عليها سابقًا”، حيث أن الاتحاد الأوروبي كان قد تعهد لتركيا في نهاية عام 2016 بدفع ثلاث مليارات يورو، ومبلغ مثله في نهاية 2018، للمساعدة في إيواء اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا.

وتابعت في هذا الصدد: “أبدينا خلال اللقاء مع الرئيس أردوغان استعدادنا للمساهمة المادية من أجل تحسين الوضع الإنساني للفارين من إدلب السورية”، مؤكدة في الآن ذاته على إمكانية دعم بناء مساكن مؤقتة وسريعة التجهيز للمدنيين الفـ.ـارين من إدلب باتجاه تركيا.

إقرأ أيضاً: أهم التصريحات حول إدلب وسوريا في لقاء أردوغان وميركل في إسطنبول

بالمقابل أكد الرئيس التركي بأن تركيا وألمانيا قد تحملتا الجزء الأكبر من أعـ.ـباء الهجرة إلى أوروبا، وقال في تصريحه أثناء المؤتمر: “إن تقديم الاتحاد الأوروبي والبلدان الأوروبية مساعدات أكثر وبشكل أسرع للسوريين يعد مسؤولية إنسانية في المقام الأول”.

وأكد أردوغان بأن كلاً من تركيا وألمانيا متفقتان على مواصلة العلاقات الثنائية المتجذرة، وقال في هذا الشأن: “نرى بأن علاقاتنا الثنائية تصب في مصلحة البلدين والمنطقة”، وشدّد على أن بلاده مصممة على تعزيز التعاون مع ألمانيا في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والسياحة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

اجتماع هام

وكانت وكالة “الأناضول” التركية قد نقلت يوم أمس أنباء اللقاء الثنائي بين كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في قصر وحيد الدين التاريخي بمدينة إسطنبول التركية.

وقد استمر اللقاء الثنائي المغلق لمدة ساعة واحدة و20 دقيقة، وعقب انتهاء اللقاء انتقل أردوغان وميركل إلى اجتماع بين وفديّ البلدين، تلاه مؤتمر صحفي عقده كل من الزعيمين للإجابة عن أسئلة الصحفيين.

مدونة هادي العبد الله