تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة الأمريكية تطلب من الإتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات جديدة إزاء نظام الأسد

قال موقع “ذا ديفنيس بوست” المعني بأخبار وزارة الدفاع الأمريكية وعملها في الشرق الأوسط بأن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على الدول الأوروبية لفرض عقـ.ـوبات جديدة على نظام الأسد، بعد استخدام روسيا لحق “الفيتو” لتخفيض دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

ونقل الموقع عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية يوم أمس قوله بأن مسؤولين أمريكيين سيجتمعون مع نظرائهم الأوروبيين في العاصمة البلجيكية بروكسل الأسبوع المقبل لمناقشة زيادة العـ.ـقوبات الاقتصادية على نظام الأسد.

ووفقاً للموقع المذكور فإن الولايات المتحدة الأمريكية تشارك أيضاً في حملة “الضغط الأقصى” لعـ.زل إيران اقتصادياً وسياسياً بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي “دونالد ترامب” من الاتفاق النووي الدولي الشامل لخطة العمل المشتركة لعام 2015 مع طهران.

إقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يطلب من روسيا طلباً بخصوص التزاماتها في إدلب

وقال الموقع بأن الإدارة الأمريكية قد اتهمت إيران باستــ.غلال صفقة 2015 لتوسيع برنامج الصـ.ـواريخ البالستية، معتبراً أن وجود ميليشيات تدعمها إيران في سوريا والعراق يشكل تهـ.ـديداً للاستقرار الإقليمي.

وفي هذا السياق قال “جيمس جيفري” المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا: “سنذهب الأسبوع المقبل إلى بروكسل للحديث عن العقـ.ـوبات والقضايا الاقتصادية الأخرى المتعلقة بمواصلة الضغط على نظام الأسد”.

وأكد جيفري بأن بلاده “بحاجة إلى بذل الكثير من العمل لإبقاء العــ.قوبات على بشار الأسد رداً على هجـ.ـومه المستمر ضد محافظة إدلب ورداً على تصرفات روسيا في الأمم المتحدة للحد من المساعدات الإنسانية عبر الحدود وتسليم المساعدات إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام”.

“جيمس جيفري” المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا

قانون قيصر

واعتبر جيفري بأن “قانون قيصر بمثابة وسيلة مهمة للغاية للقيام بذلك”، وأكمل بقوله: “سنتحدث مع الأوروبيين الذين ينفذون عقـ.ـوبات ضد نظام الأسد ويفكرون في فرض عقـ.ـوبات إضافية”.

وكان الكونغرس الأمريكي بمجلسيه إضافة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أقروا مشروع قانون قيصر الشهر الماضي، والذي يجيز فرض عقـ.ـوبات على الأفراد والمؤسسات التي تسعى إلى التعامل مع نظام الأسد، وذلك ضمن قانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي للعام الحالي.

مدونة هادي العبد الله