تخطى إلى المحتوى

خبراء يتوقعون زلزال كبير قادم يمتد من تركيا إلى سوريا ويشمل هذه المناطق (صور)

بعد الزلزال الذي ضــ.رب مناطق جنوب تركيا يوم أمس الجمعة، توقع خبراء رصد الزلازل حدوث زلزال آخر سيكون أقوى من سابقه، قد يقع في تركيا والمنطقة قريباً.

وتوقع الخبراء حدوث زلزال سيضـ.ـرب المنطقة المتركزة بين ولايات أنطاكية وكهرمان مرعش، وذلك بسبب تصدع جيولوجي وقع ضمن خط “الفاي” في المنقطة، دون أن يحددوا الزمن المتوقع لهذا الزلزال المرتقب.

وقال الخبراء بأن الزلزال المرتقب سيكون أشد قوة وأقرب مسافةً، وحتماً سيتأثر به بشكل كبير سكان مدن اديامان وعنتاب وكيليس وعثمانية واسكندرون واضنة ومرسين، بالإضافة لمدن حلب وادلب واللاذقية، وتظهر الصورة المرفقة خط الفاي، ومكان النجمة هو مكان الزلزال.

خط الفاي في تركيا
المناطق التي تأثرت بزلزال أمس

إقرأ أيضاً: تفاصيل الزلزال الذي ضرب اسطنبول وولايات شمال غرب تركيا (فيديو)

ويوم أمس ضــ.رب زلزال بقوة 6.8 على مقياس “رختر” الخاص بقياس الزلزال، وكان مركزه ولاية “إلازيغ” في جنوب تركيا، وقد أسفر عن مقـ.ـتل 27 شخصاً و225 جريحاً.

وقد شعر بهذا الزلزال يوم أمس جميع مدن جنوب شرق تركيا، مع بعض المدن الواقعة على خط الفاي في غرب جورجيا وأرمينيا وشمال العراق وشمال سورية، وذلك بسبب شدة الزلزال.

ومنذ شهر أيلول سبتمبر الماضي، تتعرض معظم الولايات التركية لهزات أرضية كبيرة، بدأت في ولايات شمال غرب تركيا، وبشكل خاص ولاية إسطنبول، ولم تعلن فرق الاغاثة التركية عن أي تفاصيل بصدد وجود خسـ.ـائر مادية أو بشرية آنذاك.

هزات متتالية

وكانت هيئة الإغاثة التركية “آفاد” قد صرحت في منتصف أيلول الماضي بحصول هزة قوية أيضاً في ولاية إسطنبول بقوة 4.6 على مقياس ريختر، مركزها قبالة ساحل “سيليفري” على أطراف إسطنبول.

وآنذاك قال خبير الزلازل التركي “أوكرو إرسوي” بأنه من الطبيعي أن تشعر المحافظات المحيطة عند كل زلزال يتجاوز الدرجة الرابعة على مقياس ريختر.

وشدد على أن بحر مرمرة هو مكان حيوي ونشط للغاية بالنسبة للزلازل، مؤكداً على أن الزلزال الكبير المتوقع في إسطنبول سيأتي بالتأكيد في نهاية المطاف، وأشار إلى أنه بالتأكيد سيكون هناك توابع للزلزال، “ولا يمكن أن نتوقع قوته” على حد تعبيره.

مدونة هادي العبد الله

الوسوم: