تخطى إلى المحتوى

ولاية غازي عنتاب تمنح بطاقة “الكمليك” لفئة محددة من السوريين

بعد قرارها بعدم تمديد فترات الإقامة السياحية للأجانب إلا ضمن شروط محددة، بدأت الحكومة التركية بمنح بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” للسوريين الذين انتهت صلاحية إقامتهم السياحية في عام 2019 ولم يتم تجديدها.

وبدأ تنفيذ هذا القرار في ولاية غازي عنتاب في أقصى جنوب البلاد، والتي تضم عدداً كبيراً من السوريين بحكم مجاورتها للحدود السورية التركية، وغالباً أن القرار سيشمل الولايات التركية كافة في وقت لاحق بحسب ما أكده مسؤولون أتراك.

وفي هذا الشأن، قال “محمد زعيرباني” عضو الهيئة الاستشارية لوالي غازي عنتاب: “من يرغب بالحصول على بطاقة الكمليك، بإمكانه مراجعة دائرة الإقامات في الولاية ضمن حي غازي مختار باشا في وسط المدينة”.

إقرأ أيضاً: إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة الكيمليك لعدد كبير من السوريين في تركيا

وأكد زعيرباني بأن القرار قد دخل اليوم حيز التنفيذ، وبإمكان المقيم السوري اصطحاب صورة عن الإقامة السياحية المنتهية، ثم التقدم بطلب الحصول على بطاقة، وأشار إلى أن ذلك يشمل الإقامات السياحية والطلابية.

بالمقابل قامت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا اليوم بنشر تحذير رسمي لكافة الأجانب من تقديم طلب الإقامة عبر روابط مزيـ.ـفة على الانترنت، وذلك بعد أن وقـ.ع العديد منهم مؤخراً في هذه الأمور.

مقر إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب

وقالت المديرية في بيان لها اليوم بأن العديد من الأجانب قد وقعوا ضـ.ـحايا لمواقع إلكترونية ذات روابط مزيــ.فة خلال الفترة الأخيرة، ودعا البيان كل الأجانب إلى الحذر أثناء التسجيل من أجل طلب الإقامة، والانتباه إلى أن رابط الموقع الرسمي ينتهي بصيغة gov.tr

مالذي يجري بالضبط؟

وتنتشر مؤخراً على شبكة الانترنت بعض الروابط التابعة لبعض جهات النـ.ـصب والاحـ.ـتيال أو سـ.ـرقة البيانات، والتي تقوم بخـ.ـداع الراغبين باستخراج الإقامة من الأجانب، محاولة تقليد النسخة الرسمية لموقع إدارة الهجرة التركية.

هذا وقد انتشرت أنباء في تشرين الأول أكتوبر الماضي بأن الحكومة التركية لن تجدد الإقامات السياحية، فيما رد مستشار الرئيس التركي “ياسين أقطاي” حينها بقوله: “التعميم الأخير الخاص بإلغاء الإقامات السياحية لا يخص المصريين أو السوريين أو اليمنيين”، ومع ذلك تم رفض تجديد الإقامة لعدد كبير من السوريين.

مدونة هادي العبد الله