تخطى إلى المحتوى

تقرير لآخر التطورات على جبهات ريف إدلب وحلب خسائر لقوات أسد وتقدم لبعض القرى واستعادة الفصائل لأخرى

كشفت كثافة القـ.ـصف الجوي على ريف إدلب الجنوبي حجم لضغط الذي تعرضت له الفصائل الثورية في الآونة الأخيرة، مما اضطرها للانسحاب من بعض القرى والبلدات في المنطقة يوم أمس السبت.

ويوم أمس، وثق ناشطون قرابة 513 غـ.ـارة جوية كان لطائرات النظام الحصة الأكبر منها بواقع 156 غـ.ـارة بالبراميل عبر مروحياته، و234 غارة نفذتها أسراب طائرات الأسد الحــ.ربية، و 123 غـ.ـارة بسـ.ـلاح الجو الروسي، بالإضافة لمئات القـ.ـذائف المدفـ.ـعية من عيار 130، وصـ.ـواريخ غراد، وراجمات الصـ.ـواريخ، بالتزامن مع اقتـ.ـحام مجموعات خاصة مزودة بمعدات رؤية حرارية.

وبالمقابل، سيطــ.رت قوات نظام الأسد والميليشيات الداعمة لها على بلدتيّ تلمنس ومعرشمشة بريف إدلب الجنوبي مساء أمس، بالتزامن مع اشتـ.ـباكات في منطقة “وادي الضيف” المتاخمة لمدينة معرة النعمان بريف إدلب.

إقرأ أيضاً : السعودية تعلن موقفها التصـ.ـعيد في محافظة إدلب السورية من قبل نظام الأسد وحلفاءه

وذكرت المراصد المحلية بأن الطائرات الروسية والأسدية قد استهدفت مدينة معرة النعمان وأطراف خان السبل ومعردبسة وبابيلا بغـ.ـارات جوية، في حين تعرضت مناطق كفرومة وحاس وحنتوتين لقـ.ـصف مدفـ.ـعي وصـ.ـاروخي من قبل قوات النظام.

بالمقابل فقد استعادت فصائل الثورية السيطرة على قرى النويحة ومشيمس الغربية وسمكة شرق مدينة إدلب، وفي ريف حلب الغربي، تكبدت قوات النظام خسـ.ـائر بشرية ومادية كبيرة ، إثر محاولتها التقدم على مناطق الجبهة الوطنية للتحرير، والتي أعلنت تدمـ.ـير دبابة من طراز T90 على محور منيان وتحييد العشرات من العناصر في محاور الصحفيين والراشدين.

ويبدو بأن الطبيعة السهلية لريف معرة النعمان فد سمحت للنظام وميليشياته بالتوغل تحت آلاف الغـ.ـارات الجوية، ليسيطر على البلدات المذكورة آنفاً، ويصبح على مشارف معرة النعمان التي أصبحت مدينة خالية تماما من مظاهر الحياة.

المحاور الأخرى

أمّا في سراقب فتقول الفصائل الثورية بأنها قد تمكنت من تدمـ.ـير عدة آليات للنظام وقتــ.لت عناصر له على محور أبو دفنة، بالتزامن من إمطار الأخير للمنطقة بالبراميل والغـ.ـارات الجوية.

أما المحور الثالث في ريف حلبَ الجنوبي، فيواصل النظام والميليشيات الإيرانية حشدَ المزيد من العناصر فيه بهدف إحراز تقدم وكسر دفاعات الفصائل المعارضة التي صدت العشرات من محاولات التقدم مستفيدة من التلال الكثيرة في المنطقة، وقالت الفصائل بأنها قد تمكنت من تدمـ.ـير عدة آليات وقـ.ـتل ما يزيد عن عشرين عنصرا للنظام والميليشيات الإيرانية على جبهتَي خلصة وخان طومان والقراصي.

الوضع الإنساني

من جانبه تحدثَ الدفاع المدني السوري في إدلب عن خروج مشــ.فى قرية سرجة الذي يخدم عددا من قرى جبل الزاوية عن الخدمة جراء قصـ.ـف تعرضَ له من الطيران الحربي الروسي.

تطورات المشهد عســ.كريا انعكسَت أيضا على المدنيينَ حيث وثقت الأمم المتحدة نزوح أكثرَ من ثمانية وثلاثينَ ألفَ مدني شمالَ غربي سوريا في الأيام الماضية معظمهم من حلبَ على وقع استمرار آلة القـ.ـصف.

مدونة هادي العبد الله