تخطى إلى المحتوى

اتصال واتفاق بين الرئيسين ترامب وأردوغان حول إدلب

بحث الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الأمريكي “دونالد ترامب” آخِر التطورات في سوريا والمستجدات في محافظة إدلب، وذلك خلال اتصال هاتفي يوم أمس الاثنين.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض “جاد دير” أن “ترامب” و”أردوغان” تناولا في الاتصال ملف محافظة إدلب والتي تتعرض لحملة عســ.كرية كبيرة، واتفقا على أن العــ.نف الذي تشهده يجب أن يتوقف.

وفي سياق متصل نــ.دد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” بالهـ.ـجمات التي تشنها روسيا والميليشيات المرتبطة بها وبإيران على محافظة إدلب شمال غربي سوريا، فيما أكد الرئيسان التركي والأمريكي على ضرورة وقف إطلاق النـ.ـار في المنطقة.

وأوضح “بومبيو” في تغريدة على موقع “تويتر” أن الأفعال الوحـ.ـشية لنظام الأسد وروسيا وإيران وحزب الله وهجــ.ماتهم تجاه محافظة إدلب تحول دون تثبيت التهدئة في شمالي سوريا، مؤكداً على ضرورة وقف إطلاق الـ.ـنار والهـ.ـجمات في المنطقة.

وفي هذا الشأن، نشر فريق “منسقو الاستجابة” في سوريا بياناً اليوم أمس الاثنين، قال فيه بأن مناطق أريحا وريفها الجنوبي والغربي تشهد موجات نزوح جديدة، باتجاه المناطق الآمنة نسبياً في شمال غرب سورية.

وأضاف الفريق بأن الفرق الميدانية قد وثقت موجات نزوح جديدة، حيث تجاوزت أعداد النازحين الخارجين من مناطق أريحا وسراقب وخان السبل 5314 عائلة خلال الساعات الـ24 الماضية.

إقرأ أيضاً : فريق منسقو استجابة سوريا يعلن عن تقرير هام للأوضاع في ريفي حلب وإدلب

وتأتي موجات النزوح الجديدة مع تقدم قوات الأسد على حساب فصائل الثوار في محور شمال مدينة معرة النعمان الواقعة على الأوتوستراد الدولي “دمشق – حلب”، ويرافق التقدم قصـ.ـف مكثف من الطائرات الحــ.ربية الروسية يستــ.هدف مناطق المدنيين، وخاصةً في أريحا وسراقب ومعرة النعمان ومنطقة جبل الأربعين التابعة لمدينة أريحا.

وبحسب بيان الفريق، فإنه قد تم رفع حالة الط.ــوارئ لدى الفرق الميدانية، لمتابعة حركة النزوح الأخيرة في مناطق أريحا وريفها وخان السبل وسراقب مع اشتـ.ـداد القـ.ـصف الأسديّ الروسي.

مدونة هادي العبد الله