تخطى إلى المحتوى

أردوغان يعلن انتهاء مسار أستانة ويوجه رسالة لروسيا عقب التطورات الأخيرة في إدلب

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأن تركيا قد أبلغت روسيا بأن “صبرها ينفذ” بخصوص استمرار القـ.ـصف في إدلب بشمال سوريا، منوهاً بأن روسيا لم تلتزم حتى الآن باتفاقيتي سوتشي وآستانا حول القضية السورية.

وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء على متن طائرة الرئاسة التركية، أثناء عودته من جولة إفريقية اختتمها في السنغال:” في حال التزمت روسيا باتفاقيتي سوتشي وأستانا فإن تركيا ستواصل الالتزام بهما، روسيا لم تلتزم حتى الآن بالاتفاقيتين”.

وتابع أردوغان قائلا: “لم يتبق شيء اسمه مسار أستانا، علينا نحن تركيا وروسيا وإيران إحياؤه مجدداً والنظر فيما يمكن أن نفعله”، مؤكداً بأن تركيا حاليا “لاعب أساسي على الطاولة في منطقة الشرق الأوسط”.

إقرأ أيضاً : الرئيس التركي يعلق على تصعيد نظام الأسد على إدلب في ظل الاتفاقية الأخيرة مع الروس

وقبل مغادرته إلى جولته الإفريقية، قال الرئيس التركي منذ يومين حول الوضع في إدلب: “للأسف نظام الأسد ما يزال يواصل انتـ.ـهاكه للتفاهمات بخصوص إدلب، ويستمر في قـ.ـتل المدنيين، ومن غير الممكن التغاضي عن لامبالاة النظام في هذا الشأن”.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس التركي استمرار سعي بلاده لحماية المدنيين السوريين من قـ.ـصف نظام الأسد، وذلك عبر تكثيف اللقاءات مع الجانب الروسي الذي يعتبر الضامن الرئيسي لجانب نظام الأسد , بحسب التصريح.

ازمة النازحين

وتابع بقوله في هذا الشأن: “نحن الان في موسم الشتاء، وبدأنا بإنشاء منازل مؤقتة مساحتها 30 مترا مربعا، على طول 40 كيلو متر في المناطق السورية القريبة من حدودنا الجنوبية”.

هذا ويقوم كل من نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني بحملة تصـ.ـعيد كبيرة وغير مسبوقة ضد المناطق المحرر في الشمال السوري، مسببين حملة نزوح هائلة نحو الحدود السورية التركية، وموقعين عدداً كبيراً من الضـ.ـحايا المدنيين .

مدونة هادي العبد الله