تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تكشف أولوياتها العسكرية شمال سوريا

قال قائد القيادة المركزية للقوات المسـ.ـلحة الأمريكية الجنرال “كينيث ماكنزي” أن وتيرة عمليات مكافحة الإرهـ.ـاب في سوريا عادت إلى وضعها السابق.

وذكر الجنرال، أن بلاده تجري في الفترة الحالية، نحو 3 إلى 4 عمليات مشتركة مع القوات الكردية شمال سوريا، كل أسبوع ضد مسـ.ـلحي تنظيم “داعـ.ـش” الإرهـ.ـابي وفقاً لما ذكرته صحيفة “واشنطن بوست”.

إلى متى ؟

ولم يفصح الجنرال عن المدة الزمنية المحدد لبقاء القوات الامريكية في سوريا، لكنه قال: “أنا بصراحة لا أعرف كم من الوقت سنبقى هنا، وليس لدي أي تعليمات سوى مواصلة العمل مع شركائنا هنا.

وأجاب الجنرال “ماكنزي” على تساؤلات الصحفيين فيما يخص سياسة التعامل العسكرية الأمريكية في سوريا أن بلاده ستكون مستعدة للتعامل مع مختلف المواقف في البلاد، وفقا لتطورها في المستقبل مشيراً إلى أن أمريكا تعطي الأولوية لعملية القضاء الكامل على داعش.

يذكر أن القوات الأمريكية قامت بتفعيل وتكثيف عمليات مكافحة الإرهـ.ـاب في سوريا، بعد توقف مؤقت بسبب اضطرار هذه القوات للدفاع عن نفسها بعد اغـ.ـتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

سليماني السبب!!

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن هذه الإجراءات أتت لردع إيران خصوصا بعد مقتل “قاسم سليماني” قائد الحرس الثورة الإيراني الذي كان يشكل تهــ.ديداً واضحاً على حدّ تعبيرها.

وأكد قائد عملية “العزم الصلب” التي يقودها التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” روبرت وايت، الشهر الفائت أن القوات الأميركية مستمرة في عمليات إعادة انتشارها في شمال شرقي سوريا، بهدف هزيمة تنظيم “داعش”، مضيفاً أن واشنطن أبقت على 600 جندي أمريكي في شمال شرق سوريا.