تخطى إلى المحتوى

أردوغان يوجه خطاباً لروسيا عقب التطورات الأخيرة في ريف إدلب

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطابا شديد اللهجة إلى الجانب الروسي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين 3 من شباط، مخاطباً فيه الروس.

وقال أردوغان للروس “لستم الطرف الذي نتعامل معه بل هو النظام، ونأمل ألا يتم وضع العراقيل أمامنا” في إشارة إلى توجيه ضـ.ـربات عســ.كرية للنظام السوري.

وتأتي تصريحات أردوغان على خلفية مقـ.ـتل أربعة جنود أتراك في إدلب جراء قصـ.ـف لقوات الأسد على نقاط المراقبة التركية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية صباح اليوم.

هجـ.ـمات متبادلة

ومن جانبها نعــ.ت وزارة الدفاع التركية صباح اليوم أربعة من جنودها قتـ.ـلوا وأصــ.يب تسعة آخرون، أحدهم بحالة حــ.رجة، في قصــ.ف لقوات الأسد بإدلب شمال غربي سوريا.

إقرأ أيضاً مع إصرار روسيا على التصعيد، تركيا تعلن عن إجراءات جديدة في إدلب وترسل رسائل إلى روسيا

وفي رد على مقـ.ـتل جنوده أعلن أردوغان أن القوات التركية في إدلب أطلقت 122 قذيفة مدفعية و100 قذيفة هاون على 46 هدفًا لقوات الأسد.

وأضاف أنه بحسب الإحصائيات الأولية تحييد نحو 35 عنصرًا للنظام، مهــ.ددًا بأن هناك ما يقرب من 40 نقطة للنظام السوري في مرمى عمليات الجيش التركي.

تهــ.ديدات سابقة

يذكر أن تركيا زادت من نقاط المراقبة في إدلب، وأحاطت مدينة سراقب التي يسعى النظام السيطرة عليها كونها نقطة تقاطع الطرق الدولي، بأربع نقاط مراقبة جديدة.

وهــ.دد الرئيس التركي نظيره الروسي بأن صبر أنقرة بدأ ينفذ حيال ما يحصل من عمليات قــ.صف جوي مكثف على إدلب ولم يقتصر تهديد أردوغان على الصبر فقد بل حذر موسكو من اتخاذ إجراءات في إدلب من الآن فصاعدًا”، إلا أنه لم يحدد الخطوات المقبلة لتركيا.

مدونة هادي العبد الله