تخطى إلى المحتوى

ردود الأفعال التركية حول استـ.هداف نظام الأسد للنقطة التركية قرب سراقب

النقاط التركية في إدلب

أثارت حـ.ـادثة مقـ.ـتل الجنود الأتراك في شمال سوريا موجة غضــ.ب عـ.ـارمة على الصعيدين الشعبي والحكومي في تركيا وأدت لردود أفعال دبلوماسية وعســ.كرية بين بعض الأطـ.راف المتواجدة على الأراضي السورية.

ونعـ.ى كبار المسؤولين الأتراك قتـ.ـلاهم من الجنود الأتراك الذين قتـ.ـلوا بقـ.ـصف جوي استهـ.دف مواقعـ.هم في مدينة سراقب بريف إدلب بدءً من رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان تبعه مسؤولون أخرون.

الرئاسة التركية

المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، قال في تغريدة نشرها اليوم عبر حسابه على تويتر اليوم الإثنين، إن د.مـ.ـاء شــ.هدائهم لن تذهب هباء، والفاعلون سيحاسبون مشيراً إلى أن القوات التركية ردت على هجـ.ـوم قوات الأسد، الذي قـ.ـتل فيه 6 جنود أتراك وأصــ.يب 9 أخرين في محافظة إدلب السورية.

إقرأ أيضاً الرئيس التركي يعلن الرد على قوات الأسد

الخارجية التركية

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أيضا كتب الشيء نفسه عبر حسابه على تويتر اليوم الأثنين وقدم العزاء للشعب التركي بجنوده وتمنى الشــ.فاء العاجل للمصابين بينما أكد على الانتـ.ـقام حيث قال أيضاً أن د.مـ.ـائهم لن تذهب هبـ.اء وأن القـ.وات التركية قامت بالرد على مصادر النــ.يران.

ردود أفعال عسكرية

الجدير بالذكر أن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” قد أعلن صباح اليوم عن مقـ.ـتل 6 جنود أتراك وإصـ.ـابة أخرين في قصــ.ف جوي استـ.هدف نقطة المراقبة التركية في سراقب حيث تم نقلهم جميعاً إلى الأراضي التركية والقيام بحـ.ملات عسكرية ضـ.د مواقع لقوات الأسد.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي اليوم، أن القوات التركية في إدلب أطـ.لقت 122 قذيفة مدفعية و100 قذيفة هاون على 46 هدفًا قتـ.ـلت خلالها 35 عنصرا لعــ.صابات الأسد وأضاف مهــ.ددًا بأن هناك ما يقرب من 40 نقطة لنظام الأسد في مرمى عمليات الجيش التركي.

وأكد أردوغان أن “ســ.لاح المدفعية وطائرات (F16) التركية لا تزال ترد على القصــ.ف الذي وجهته قوات الأسد في إدلب حتى اللحظة.

مدونة هادي العبد الله