تخطى إلى المحتوى

اجتماع روسي تركي طارئ بشأن إدلب واتفاقيات البلدين مهـ.ددة

قام ممثلون عن وزارة الدفاع الروسية ومسؤولون أتراك بعقد اجتماع طارئ صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة التركية أنقرة لبحث الأوضاع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا على خلفية الأحداث التي فقدت فيها تركيا 8 جنود جراء قصــ.ف جوي من طيران الأسد.

وحضر الاجتماعَ كل من مسؤول الملف السوري في المخابرات التركية ممثلاً عن حكومة بلاده، فيما ترأَّس قائد القوات الروسية في سوريا الوفد الروسي بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين استمرت لأيام.

ويهدف الاجتماع إلى بحث التطورات العسكرية على الساحة السورية والمواجــ.هات التي حدثت يوم أمس بين الجيــ.ش التركي وميليشيات الأسد بالإضافة إلى مناقشة مقترح قدمته تركيا لوقف إطلاق النـ.ـار في إدلب لم يعلن عن تفاصيله بعد.

إقرأ أيضاً الرئاسة الروسية ترد على تصريحات الرئيس التركي حول الوضع في إدلب

تصريحات تركية

من جانبه قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” اليوم الثلاثاء متحدثاً عن الدور الروسي أن ادعاءات روسيا بعدم قدرتها على ضبط النظام والتحكم به بشكل كامل أمر “ليس صحيحاً” داعيا لوضع حدّ لما أسماه “وقاحة” نظام الأسد ووقف فوري للهــ.جمات على إدلب.

وأضاف “من غير الممكن أن نتسامح مع الهــ.جمات التي تستهدفنا في إدلب وردينا على هجــ,وم النظام على جنودنا وسنواصل الرد وشدد جاويش أوغلو على تسريع عملية الحل في سوريا مشيراً إلى أنه يقع على روسيا مسؤوليات مهمة في هذا الموضوع”.

وردت القوات التركية بقصف أكثر من 50 موقعاً للنظام بالطائرات الحــ.ربية وراجمات الصــ.واريخ، محيدةً نحو 35 وعشرات الجــ.رحى في صفوف ميليشياته بحسب ما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس كردة فعل على استهداف الجنود الأتراك قرب سراقب.

توتــ.ر روسي تركي

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد في البرلمان الروسي، قنسطنطين كوساتشيف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو قلقة بشدة إزاء الوضع في إدلب، لافتاً إلى أن الموقف هناك يضع كثيراً من الضغوط على الاتفاقات بين روسيا وتركيا.

وقد ردّ وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أمس على التصريحات التركية معلناً مواصلة الحملة العســ,كرية في إدلب ومتهماً تركيا بعدم تنفيذ تعهُّداتها المتفَق عليها في “سوتشي”.

بينما ردت وزارة الخارجية الروسية يوم أمس على تصريحات الرئيس التركي حول عدم التزامها بالاتفاقيات بين الطرفين بشأن سوريا وخصوصاً محافظة إدلب.

وادعت الناطقة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” بأن بلادها ملتزمة بتعهداتها في إطار صيغة أستانا واتفاقات سوتشي حول التسوية السورية، وقالت زاخاروفا في تعليقها على تصريحات الرئيس التركي بشأن عدم التزام روسيا بواجباتها في إطار اتفاقات أستانا وسوتشي: “نحن ملتزمون بتعهداتنا”.

مدونة هادي العبد الله