تخطى إلى المحتوى

حقيقة السماح لنازحي إدلب بدخول تركيا عبر معبر باب الهوى (فيديو)

تداول رواد التواصل الاجتماعي فيديو لسوريين على الحدود مع تركيا يخاطبهم أحد الجنود الأتراك بالتوجه نحو معبر باب الهوى بدلا من الدخول الغير شرعي عبر الحدود على اعتبار المعبر يسمح بدخول بعض الحالات الإنسانية بالتنسيق مع الجانب التركي.

وتداولت مواقع إلكترونية المقطع على أنه سماح بدخول جماعي للسوريين بالدخول إلى الأراضي التركية حيث نشرت صحيفة “يني تشاغ ” تابعة للمعارضة التركية المقطع متحدثة عن دخول جماعي للسوريين.

تأكيد رسمي!

من جانبه لم يصرح أي مصدر رسمي تركي عن صحة الفيديو المتداول أو الأخبار المتعلقة به ما ينفي وجود هكذا قرار في الوقت الراهن بسبب غياب أي مصدر أو تصريح رسمي حكومي.

كن سقفاً للمظلوم

وضمن إطار مشروع أطلقته “الإغاثة التركية” تحت شعار “كن سقفاً للمظلوم” أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، تسليمها 200 منزلاً مؤقتاً، للنازحين في منطقة إدلب.

ووفقاً لوكالة الأناضول الرسمية التركية التي نقلت عن المسؤول الإعلامي لأعمال “الإغاثة التركية” في سوريا، سليم طوسون، إن المنازل المؤقتة التي تم تسليمها للنازحين، بُنيت في قرية بردقلي التابعة لمدينة كفر لوسين بمحافظة إدلب السورية، على بعد 5 كيلو مترات من الحدود التركية.

وأوضح “طوسون” أن أعمال بناء المنازل المؤقتة، متواصلة في المنطقة ذاتها، إلى أن يتم إنشاء 10 آلاف منزل في المرحلة الأولى، وتسليمها للنازحين.

مدونة هادي العبد الله