تخطى إلى المحتوى

زعيم حزب تركي يكشف أسباب اسـ.تهداف قوات الأسد للجـ.ـنود الأتراك

زعيم حزب الحركة القومية في تركيا (MHP)، دولت بهشيلي، خلال تصريح صحفي نشره أمس الاثنين 3 من شباط الجاري أن “نظام الأسد المدعوم من روسيا وإيران خرج عن السـ.يطرة تمامًا، وأصبح هذا النظام آلة للعــ.نف والقــ.تل”.

وأضاف “بهشيلي” أن السلام والأمن لن يحل في سوريا قبل انهــ.يار نظام الأسد، ويلقى هذا الطـ.ـاغية جزاءه”، على حد تعبيره مشيراً إلى الفترة التي حصل فيها الهــ.جوم والتي تسبق زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أوكرانيا قائلاً: “هذا يعني أنه سيكون هناك بــ.رود في العلاقة بين البلدين (روسيا وتركيا) في الفترة المقبلة”.

ازدواجية المعايير

وتحدث زعيم حزب الحركة القومية عما وصفها بازدواجية المعايير المتبعة لدى روسيا، ومهـ.ـاجماً النظام السوري، داعياً لضمان أمن نقاط المراقبة التركية في إدلب والمناطق المحيطة بها.

موقف دولي..

أثـ.ارت حـ.ـادثة مقــ.تل الجنود الأتراك في سوريا ردود أفعال دولية وقفت في غالبيتها مع الموقف التركي بينما بررت روسيا وإيران أفعال النظام وهـ.ـاجمت التواجد التركي شمال سوريا.

وأدان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أندرو موريسون، في تغريدة له عبر موقع “تويتر”، القــ.صف الذي تعرض له الجنود الأتراك قائلاً: “أديـ.ن هــ.جمات نظام الأسد بإدلب والخسـ.ـائر غير المقبولة بأرواح المدنيين السوريين والجــ.نود الأتراك”.

وطالب الوزير موريسون، نظام الأسد وداعمته روسيا بالالتزام بوقف إطـ.لاق النـ.ـار واتخاذ خطوات عاجلة لخـ.فض التـ.وتر.

إقرأ أيضاً ردود الأفعال التركية حول استـ.هداف نظام الأسد للنقطة التركية قرب سراقب

موقف الولايات المتحدة

مسؤول في الخارجية الأميركية تحدث في تصريحات نقلتها قناة الحرة الأميركية، أمس الاثنين، إن “الأعمال المـ.زعـ.زعة للاستقرار التي قامت بها روسيا والنظام الإيراني وحزب الله ونظام الأسد تعـ.رقل تثبيت وقف إطلاق النـ.ـار على المستوى الوطني في سوريا، والعودة الآمنة لمئات آلاف من النازحين في شمالي سوريا إلى منازلهم.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن “بلاده ستبذل كل ما في وسعها لمنع إعادة دمج نظام الأسد في المجتمع الدولي، حتى يلتزم بجميع أحكام قرار مجلس الأمن الدولي بما في ذلك وقف إطـ.لاق النـ.ـار الذي يشمل إدلب”.

ومن جهتها أدانت الولايات المتحدة الأميركية “بشدة ما وصفته بالاعــ.تداء المستمر وغير المبرر ”، من قوات الأسد وحليفتها روسيا والميليشيات الإيرانية، على سكان إدلب، وأكدت أنها تدعم موقف تركيا وحقها في الدفاع عن نفسها ضد نظام الأسد، بعد مقــ.تل عدد من جنودها الاثنين.

ارتفاع الحصيلة

من جهتها قالت وزارة الدفاع التركية أن عدد قتــ.لاها ارتفع إلى 8 جنود جراء القصــ.ف الجوي الذي تعرضت له صباح امس من قبل النظام السوري على نقطة مراقبة تركية في سراقب.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس الاثنين، أن التطورات في إدلب أصبحت خارج نطاق السيطرة وأن نحو مليون شخص يتوجهون إلى الحدود مع تركيا بعد موجة الهــ.جمات البرية والجوية التي تنفذها قوات الأسد وحلفائه.

وقال أردوغان في تصريحات أدلى بها في العاصمة الأوكرانية  إن تركيا قصــ.فت عشرات الأهـ.داف التابعة للنظام بعد مقــ.تل الجنود الأتراك في إدلب مشـ.ددا على أن بلاده ” ترد على مقــ.تل الجنود الأتراك في إدلب بكل حــ.زم سواء من البر أو الجو”.

مدونة هادي العبد الله