تخطى إلى المحتوى

أردوغان يعلن عن أول تحرك عسـ.ـكري ضد نظام الأسد

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، الأربعاء 5 شباط الجاري عن نشر “منظومة صـ.ـواريخ دفـ.ـاع الجوي محلية الصنع من طراز “HİSAR-A”، على الحدود السورية التركية

وجاء إعلان أردوغان عن نشر المنظومة في حفل عسـ.ـكري، بحسب وكالة “TRTHABER” الحكومية، قال خلالها إن نشر منظومة صـ.ـواريخ الدفاع الجوي المحلي والقومي “HİSAR-A”، على الحدود السورية سيذهب النقص الحاصل هناك نهائيًا مضيفاً أن المنظومة المحلية قادرة على القـ.ـضاء على الهدف بنسبة 100%.

هدف المنظومة

في حين لم يوضح الرئيس التركي إن كان نشر منظومة الصـ.ـواريخ يتعلق بالأحداث الأخيرة الحاصلة في مدينة إدلب، جراء اعتـ.ـداء قوات الأسد على نقطة مراقبة تركية وقـ.ـتل عدة جنود أتراك وتقدم قوات النظام في المدينة، ومحاصـ.ـرتها لنقاط المراقبة التركية.

إلا أن كافة المؤشرات الميدانية والسياسية تدل على وقت إعلان الرئيس التركي لنشر المنظومة على الحدود السورية التركية جاء عقب التطورات الأخيرة قرب سراقب.

إقرأ أيضاً الرئيس التركي يضع مهلة لنظام الأسد للانسحاب من كافة المناطق المحيطة بنقاط المراقبة

كما أن أردوغان حدد اليوم في خطابه مهلة لقوات الأسد حتى يوم الجمعة القادم في شباط الحالي للانسحاب من المناطق المحيطة بنقاط المراقبة التركية وإلا سيقوم بإجبارها على الانسحاب على حد قوله.

وتزامن ذلك مع استمرار الجيش التركي إرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود السورية مؤلفة من عربات ومدرعات عسـ.ـكرية في حين قال الرئيس أردوغان أن قواته الجوية أيضاً ستكون جاهزة للتدخل وقت الحاجة.

حـ.ـرب مرتقبة!؟

من جهاتها صرحت القيادة العامة لقوات الأسد في بيانٍ لها، أمس الثلاثاء أن “وجود القوات التركية غير قانوني، وهي على أتم الاستعداد للرد الفوري على ما أسمته أي اعـ.ـتداء من قبل هذه القوات”.

وهــ.ددت القيادة العامة لميليشيات الأسد الجيش التركي بالرد على أي “اعتـ.ـداء” من قبل الجيش التركي على عناصرهم في إدلب حيث لا تزال عمليات القـ.ـصف والرد مستمر بين الجانبين منذ صباح الاثنين الماضي 2 شباط الجاري.

منظومة حصار

مدونة هادي العبد الله