تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يبدؤون بتحرك دولي طـ.ارئ لأجل إدلب

قالت وسائل إعلام روسية أن كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا طلبت عقد اجتماع طـ.ارئ خاص بالوضع الجاري في إدلب شمال سوريا والتي تتعرض لهـ.ـجمات عسـ.ـكرية من قبل ميليشيا الأسد وإيران بدعم روسي.

ويأتي طلب الاجتماع الطارئ بعد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس إلى وقف فوري لإطـ.لاق النـ.ـار في إدلب على خلفية التـ.ـوترات التي حصلت بين تركيا وقوات الأسد أدت لقـ.ـتلى بين الطرفين.

إقرأ أيضاً الرئيس التركي يضع مهلة لنظام الأسد للانسحاب من كافة المناطق المحيطة بنقاط المراقبة

ووفقاً للمصادر فإن الاجتماع قد يُعقد غداً الخميس في المقر الدائم لمجلس الأمن بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة وسط تصـ.اعد كبير جداً لموجات النزوح في الشمال السوري وهو ما حـ.ذّرت تركيا أمس من تأثيره على الدول أوروبية.

تهــ.ديدات ترسم ملامح حــ.رب!

وكانت قيادة ميليشيا الأسد قد هــ.ددت تركيا في حين التعرض لعناصرها في أماكن توزعها في حين أعطت تركيا مهلة حتى يوم الجمعة لانسحاب عناصر الأسد وإلا ستقوم هي بإجـ.بارهم على ذلك بحسب تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم.

وأوضح “أردوغان” أن اتفاقية “أضنة” تتيح لتركيا إطـ.ـلاق عملـ.ـية عَبْر الحدود كلما اقتضت الحاجة مشـ.دداً على أن ما وصفها بالتفاهمات في ‎إدلب وشرق الفرات لا تطبق بشكل جيد.

فيما أعلنت الولايات المتحدة عن وقوفها مع ما وصفته حق تركيا في الرد والدفاع عن النفس ضد هــ.جمات النظام وإيران وحزب الله وقالت في بيان نقلا عن وزير الخارجية الأمريكي أنها تستنكر قصــ.ف النظام لنقاط المراقبة التركية وأنها تدعم حليفتها في الناتو تركيا.

ادلب مجلس الامن الدولي

مدونة هادي العبد الله