تخطى إلى المحتوى

أبرز التحركات التركية خلال خمسة أيام في ريف إدلب

شهدت مدينة إدلب وريفها تحركات تركية كبيرة وأحداث عســ.كرية كان الجانب التركي هو عنوانها الأبرز خلال الأيام الخمسة الأولى فقط من شهر شباط الجاري.

تعزيزات عســ.كرية

تمركزت قوات تركية جديدة في الجهة الشرقية لمدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي في اليوم الأول من شهر شباط، بعد أن تمركزت قوات مماثلة في محيط المدينة خلال اليومين الماضيين.

وقامت القوات التركية بإنشاء نقطة مراقبة عسكرية ثالثة في سراقب على مفرق كــ.فر عميم في حين ثبتت قوات تركية قبل ذلك نقطتين مراقبة بمحيط سراقب في الصوامع جنوب سراقب، وعلى الجسر قرب معمل الأد.وية في ملتقى الطريقين الدوليين m4 و m5.

حـ.رب تركية مع الاسد!

قالت وزارة الدفاع التركية إن ثمانية من جنودها قـتــ.لوا وأصــ.يب تسعة جــ.روح ، في قصــ.ف لقوات الأسد على منطقة إدلب شمال غرب سوريا اليوم الثالث من شباط الجاري.

وأضافت الوزارة أن القوات التركية ردت على الهــ.جوم ود.مرت أهــ.دافا في منطقة إدلب، موضحة أن قوات الأسد نفذت القــ.صف رغم إخطـ.ـارها بمواقع القوات التركية مسبقا.

وعلى خلفية مقــ.تل الجــ.نود الأتراك فقد أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي في التاريخ ذاته، أن القوات التركية في إدلب أطـ.لقت 122 قــ.ذيفة مدفعية و100 قذيفة هاون على 46 هدفًا قتـ.ـلت خلالها 35 عنصرا لعــ.صابات الأسد وأضاف مهــ.ددًا بأن هناك ما يقرب من 40 نقطة لنظام الأسد في مرمى عمليات الجيــ.ش التركي.

إقرأ ايضاً الرئيس التركي يضع مهلة لنظام الأسد للانسحاب من كافة المناطق المحيطة بنقاط المراقبة

استعدادات عسـ.ـكرية تركية

ونشر الجيش التركي يوم أمس الأربعاء 5 شباط الجاري منظومة التشــ.ويش الراداري كورال و منظومة صــ.واريخ محلية الصنع من طراز حصار A  على الحدود السورية التركية.

بهدف التشــ.ويش على الطائرات والمقـ.ـاتلات الحـ.ـربية وأنظمة الصـ.ـواريخ، بالإضافة لنشر مدافـ.ـع بعيدة المدى على الحدود السورية ضِمن التحضيرات العسـ.ـكرية المتعلقة بإدلب.

وتعرضت مروحيات النظام السوري للتشــ.ويش بعد تحليقها في شمال سوريا حيث قالت المراصد أن المروحيات ترمي حمولتها من المتفــ.جرات بشكل عشوائي ثم طلبت عَبْر الأجهزة اللاسلكية العودة إلى المكان الذي أقلعت منه بعد أن تعرضت لتشويش، وذلك دون أن تنفِّذ أي عملية قصـ.ـف.

تراشق اتهامات!

وقد قالت القيادة العامة لقوات الأسد في بيانٍ لها، يوم الثلاثاء الرابع من شباط أن “وجود القوات التركية غير قانوني، وهي على أتم الاستعداد للرد الفوري على ما اسمته أي اعتـ.ـداء من قبل هذه القوات”.

وهــ.ددت القيادة العامة لميليشيات الأسد الجيش التركي بالرد على أي “اعـ.ـتداء” من قبل الجيش التركي على عناصرهم في إدلب حيث لا تزال عمليات القصــ.ف والرد مستمر بين الجانبين منذ صباح الاثنين الماضي 2 شباط الجاري.

من جانبه أعطى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مهلة للنظام السوري حتى يوم الجمعة للانسـ.ـحاب من كل المناطق المحيطة بنقاط المراقبة التركية وإن لم تنـ.ـسحب قوات نظام الأسد من المواقع التي سيـ.ـطرت عليها خلال الشهر الحالي فسيقوم بإجبـ.ـارها على ذلك على حد وصفه.

وأوضح “أردوغان” أن اتفاقية “أضنة” تتيح لتركيا إطـ.ـلاق عملـ.ـية عَبْر الحدود كلما اقتضت الحاجة مشدداً على أن ما وصفها بالتفاهمات في ‎إدلب وشرق الفرات لا تطبق بشكل جيد.

سيل بشري على الحدود

وقامت تركيا لإنشاء آلاف الوحدات السكنية على الحدود السورية التركية من الجهة السورية للحد من عملية النزوح نحو تركيا لأن تركيا أعلنت أنها لن تستطيع استقبال المزيد من اللاجئين خصوصا أن عدد السوريين فيها بلغ ال4 مليون لاجئ.

مدونة هادي العبد الله