تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تتخذ إجراءات دولية لإيقاف الحملة على إدلب

قالت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستفرض عقــ.وبات على أي جهة ترفض وقف إطلاق النـ.ـار في سوريا وذلك من أجل “مساعدة تركيا” في إدارة ملف إدلب شمالي سوريا.

وعبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” عن قلقه الشديد إزاء النـ.ـزاع الخطـ.ـير للغاية” في شمال غربي سوريا حيث “تدرس بلاده فرض عقـ.ـوبات جديدة” و”تنظر في ما يمكننا القيام به حيال ذلك مضيفاً: “نحن نسأل الأتراك كيف يمكننا مساعدتهم.

ترامب يهـ.ـدد

وتحدث “جيفري” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتمتع بموجب مرسوم رئاسي اعتُمد العام الماضي بسلطة فرض عقـ.ـوبات على الأشخاص الذين لا يدعمون العملية السياسية.

وبخاصة وقف إطلاق النـ.ـار حيث أنه لم يحدد الجهات التي ستستهدفها العقوبات إلا أنه قال إنها “قد تكون في سوريا” في إشارة منه إلى كل من روسيا وإيران.

وأدانت الولايات المتحدة من جهتها ما وصفته بالاعتـ.ـداءات المستمرّة وغير المبرّرة على أهالي محافظة إدلب من قبل نظام الأسد وروسيا وإيران وحزب الله.

إقرأ أيضاً سفارة الولايات المتحدة في دمشق تعلن عن تضامنها مع إدلب (صور)

وتحدثت عن الهـ.ـجوم الذي تعرضت له نقاط المراقبة التركية في 3 شباط/ فبراير من قبل قوات الأسد أنه يشكّل تصعيدًا خطـ.ـيرًا ويأتي في أعقاب الهجمات الوحشية المستمرّة التي تؤثر على المدنيين والعاملين في المجال الإنساني والبنية التحتية.

عدو الأمس صديق اليوم

وقالت الولايات المتحدة أنها نقف إلى جانب حليفتها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تركيا، في أعقاب الهـ.ـجوم، الذي أدّى إلى مقـ.ـتل عدد من الأتراك العاملين في مركز مراقبة يستخدم للتنسيق ووقف التصعيد، ونوهت الولايات المتحدة إلى أنها تدعم بشكل كامل أعمال تركيا المبرّرة للدفاع عن النفس رداً على ذلك.

 وقدمت الولايات المتحدة عبر وزارة خارجيتها إلى حكومة تركيا أحرّ تعازيها على مقـ.ـتل جنودها. وقالت أن الأعمال الوحـ.ـشية التي قام بها نظام الأسد وروسيا والنظام الإيراني وحزب الله تقف مباشرة في وجه قرار وقف إطلاق النـ.ـار في شمال سوريا.

وقف إطلاق نـ.ـار!

وشددت على أن لا بدّ لهذه الهــ.جمات التي وصفتها بالبربرية أن تتوقّف، ويجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية واستعادة السلام بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وستبذل الولايات المتحدة على حد وصفها قصارى جهدها لمنع أي إعادة دمج لنظام الأسد في المجتمع الدولي حتى يمتثل لجميع الأحكام من قرار مجلس الأمن رقم 2254، بما في ذلك وقف لإطلاق النـ.ـار على مستوى البلاد بما في ذلك إدلب.

مدونة هادي العبد الله