تخطى إلى المحتوى

فنانة سورية تصف الحياة في مناطق سيطرة النظام بـ “عيشة الكلاب”

انتقدت الفنانة السورية “ناهد الحلبي” الوضع المعيشي في سوريا بشكل لاذع في حلقة خاصة على إذاعة “نينار اف ام” أجرتها معها للحديث عن مسيرته الفنية والدراما والسينما السورية.

ورغم محاولات المقدم الإذاعي الكثيرة لتغيير الحديث والانتقال إلى محاور أخرى فقد أصرت “الحلبي” على هجـ.ـومها للمسؤولين وقراراتهم والحياة التي وضعوا فيها حيث أن ادنى مقومات الحياة غير متوفرة.

البطاقة الغبية

وفي أول سؤال عن الغاز والمحروقات انطلقت “الحلبي” بسيل من الانتقادات للـ “البطاقة الذكية” واصفة إياها بالغبية والتي لم ترى في حياتها أغبى من تلك البطاقة في نقد واضح لسياسة الحكومة السورية التي لا توفر جهداً لإذلال المواطنين.

وأشارت “الحلبي” على معانتها اليومية مع الكهرباء والمحــ.روقات والغاز وقالت أن الوضع ينطبق على جميع السوريين وهي منهم حتى لو كانت فنانة فإن الأزمة الاقتصادية للبلاد انعكست عليها وعلى عملها وباتت تعاني مثل جميع السوريين خصوصا مع الكهرباء.

اقرأ أيضاً أساليب جديدة من حكومة الأسد لإهانة السوريين بأبسط متطلبات الحياة ولقمة العيش!

وقالت “الحلبي” أنها تضطر دائما للصعود إلى منزلها الكائن في اتستراد المزة للطابق العاشر صعوداً على قدميها بسبب انقطاع الكهرباء وتوقف المصعد في المبنى.

سننتهي نحن قبل الأزمة!

وعندما دعا المذيع أن تنتهي الأز.مة قاطعته “الحلبي” لتقول له أننا سننتهي نحن قبل أن تنتهي الأزمة ولكن ليس لديها مشكلة وهي مدركة لذلك المهم هو أن يكون لأبنائها وأحفادها مستقبلٌ أفضل رغم أنها لا ترى شيءً يبشر بذلك على حد قولها.

وتابعت “الحلبي هجـ.ـومها على المسؤولين ووصفتهم بعدم الإحساس والشعور بهم وأكدت أنهم لم يتخذوا أي إجراء حقيقي لدفع الأوضاع نحو الأفضل مؤكدةً على أنها لا تجلس على ثروة.

وختمت :الحلبي” حديثها الذي لم يخلو من الانفعالات والغضب أنها لم تعد تؤمن بوجد غدٍّ أفضل لا مؤشرات تدل على ذلك وهذه التي نعيشها ليست حياة “الكلاب تعيش أفضل منا.

من هي ناهد الحلبي؟

ولدت الفنانة ناهد الحلبي في دمشق عام 1947 وبدأت حياتها الفنية في السبعينات من القرن الماضي، وهي والدة الفنان “طارق مرعشلي”، وجدة الفنانة “هيا مرعشلي” كما شاركت الحلبي في العديد الأفلام السينمائية منها “امرأة تسكن وحدها” و”قطط شارع الحمراء”. “بنات آخر زمن”.

وفي مجال الإذاعة لم تكن “الحلبي” بعيدة عن الصوت والإذاعة فقط شاركت في عدة مسلسلات كان منها، “حكم العدالة” و”جزيرة المرح” و”ظواهر مدهشة” و”ليالي الشام”.

مدونة هادي العبد الله