تخطى إلى المحتوى

وفد روسي يزور أنقرة وملامح اتفاق بشأن المنطقة في الأفق

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره السلوفاكي، ميروسلاف لايتشاك، في أنقرة اليوم، الجمعة السابع من شباط، أن وفداً قادماً من روسيا سيصل غداً إلى تركيا لبحث ملف إدلب.

ولمح الوزير التركي، إلى وجود ملامح اتفاق جديد قد يصل إليه الطرفين حول مستقبل المنطقة شمال سوريا في حين لم يستبعد فشــ.ل النقاشات بعد التطورات الأخيرة وموقف روسيا على الأرض.

سياسة إعادة النظر

وتحدث أوغلو أن تركيا ستعيد تقييم المرحلة التي عملت بها مع روسيا كضامن لنظام الأسد، مشيرًا إلى أن تركيا ستسعى لفعل كل ما يلزم لوقف الكـ.ـارثة الإنسانية في إدلب.

وأنوه أوغلو إلى أنإلى أنه سيتم عقد اجتماع بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في حال لزم الأمر بعد اجتماع الوفدين.

ولفت أوغلو إلى ان بلاده تسعى لإيقاف عــ.دوان قوات الأسد في أسرع وقت ومواصلة اجتماعات اللجنة الدستورية والإسراع في العملية السياسية.

اقرأ أيضاً الرئاسة التركية تعلن موقفها من التغيرات في إدلب ومن نظام الأسد في المنطقة

خطط مستقبلية

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر أمني تركي قوله إن انقرة ليست لديها خطط لسحب قواتها من نقاط المراقبة في إدلب، مشيرًا إلى عدم وجود مشاكل مع العســ.كريين الأتراك في إدلب ويأتي اجتماع الوفدين في ظل تعبير تركيا عن غضـ.بها من نقض روسيا الاتفاق السابق في إدلب.

وعبرت تركيا عن غضبها عبر إطلاق أردوغان تهـ.ـديدات بشن عملية عسكرية واسعة في إدلب، معطيًا مهلة لقوات الأسد حتى أخر الشهر الحالي للانسحاب من محيط نقاط المراقبة.

قرار حاسم

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” أن بلاه ابلغت روسيا حول عدم التسامح مع أي خطأ سيرتكبه نظام الأسد وبأنه سيدفع الثمن، مضيفاً أن على الأسد الانسحاب من مناطق خفض التصــ.عيد قبل نهاية هذا الشهر”.

وأكد “كالن” في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس السادس من شباط الجاري أن نقاط المراقبة التركية في سوريا ستبقى في مكانها، وأن بلاده ستقوم بكل ما يلزم دون تردد لحماية جنودها، بحسب ما نقلته قناة الجزيرة.

وتحدث “كالن” حول عدة خطوات ستتخذها بلاده في سوريا أبرزها أنها ستواصل عبر منظماتها الإغـ.ـاثية بذل الجهود لمنع تدفق اللاجئين من محافظة إدلب السورية باتجاه تركيا، وضمان بقاء المدنيين في مناطقهم.

مدونة هادي العبد الله