تخطى إلى المحتوى

تصريحات لوزير الخارجية التركي حول آخر التطورات في إدلب والمهلة التركية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الإثنين أنه يجب إيقاف الهجـ.ـمات العـ.ـدائــ.ية للنظام، وأعلمنا روسيا أننا سنتخذ الخطوات اللازمة في حال لم يوقفها”.

وأضاف أغلو أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة في حال لم يستجب نظام الأسد للتحـ.ـذيرات في إشارة تلويح واضحة بتحركات عســ.كرية شمال سوريا.

تصريحات جاويش أوغلو جاءت على خلفية استعدادات عسـ.،كرية تركية على الحدود وداخل العمق السوري بالإضافة إلى تعزيز نقاط المراقبة التركية.

تصريحات شديـ.ـدة اللهجة

وأوضح “جاويش أوغلو” إن اجتماع الذي حصل يوم السبت، بين الوفدين الروسي والتركي لم يتمخض عنه أي اتفاق حول الأوضاع في محافظة إدلب السورية.

وأضاف “جاويش أوغلو” في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السلوفيني، ميروسلاف جيرار، بمقر الخارجية التركية في العاصمة أنقرة “لو تم التوصل لاتفاق في الاجتماع الماضي مع الوفد الروسي حول إدلب، لما كانت هناك حاجة لاجتماع اليوم”.

اقرأ أيضاً بعد فشـ.ل المفاوضات مع روسيا ملامح عملية عسـ.كرية رابعة لتركيا في سوريا

وأكد “الوزير جاويش أوغلو” على ضرورة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النـ.ـار في إدلب، مشيرًا إلى أنه جرى تبادل وجهات النظر وعرض مقترحات الجانبين، خلال اجتماع السبت، بين الوفدين التركي والروسي.

وأردف قائلًا: “الرئيس رجب طيب أردوغان، أكد مرارًا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن تركيا ستتخذ تدابيرها في حال استمر النظام السوري بهــ.جماته، وكذلك أبلغت نظيري سيرغي لافروف بذلك”.

وأشار “جاويش أوغلو” إلى أن الجانب المهم بالنسبة لتركيا، هو وقف إطلاق النـ.ـار في إدلب وإتاحة الفرصة لعودة النازحين إلى ديارهم.

مشددًا على استحالة الحديث عن المسار السياسي وتفعيل عمل لجنة صياغة الدستور في ظل استمرار هــ.جمات النظام السوري .

تصريحات سابقة

تواردت التصريحات السياسية على كافة مستويات الدولة التركية فبدءً من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مروراً بالمتحدث باسم الرئاسة والوزراء على رأسهم وزير الدفاع والخارجية.

جميع هذه التصريحات حملت لجهة التهـ.ـديد والتحذير لنظام الأسد ولكن كان أشـ.ـدها تصريحات الرئيس التركي “أردوغان” حيث أمهل الأسد حتى نهاية شهر شباط الجاري حتى يسحب قواته خلف النقاط التركية وإلا سيجبره على ذلك.

وجاءت التصريحات الدبلوماسية على خلفية مقـ.ـتل 8 جنود أتراك بقـ.ـصف لطائرات الأسد الحــ.ربية على مواقعهم في النقطة التركية قرب سراقب مطلع الشهر الحالي.

وجاءت ردود الفعل العسكرية من الجانب التركي حيث استهدفت الفوات التركية أكثر من 40 موقع للنظام وحيدت نحو 35 عنصر من جنوده وفقاً لبيان الرئاسة التركية الذي جاء على لسان الرئيس “اردوغان”.

مدونة هادي العبد الله