تخطى إلى المحتوى

تقرير هام جداً .. نظام الأسد قد يتخلص من المعتقلين بحجة الكورونا!

حذرت جهات سورية معارضة لنظام الأسد من تصـ.ـفية الأخير لكثير من المعتقـ.لين لديه ولصق التهمة بفيروس كورونا.

وأعرب “عبد الناصر حوشان” عضو هيئة القانونيين السوريين، عن تخوفه من ارتكاب النظام السوري مجـ.ـازر بحق المسجونين عنده بحجة “كورونا”.

وشدّد حوشان على عدم نقل الناشطين والمنظمات الحقوقية لأعداد المتـ.ـوفين من المعتـ.ـقلين جراء الفيروس قبل التحقق من الأسماء وأسباب الـ.ـوفاة.

مضيفاً أن النظام يعتبر مثل هذه الجائحة فرصة مناسبة لارتكاب أبشع المجـ.ـازر بحق المعتـ.ـقلين في سجونه.

كـ.ـارثة رهـ.ـيبة

من جانبه طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة الأمم المتحدة بالضغط لإنقـ.ـاذ حياة عشرات الآلاف من المعتـ.ـقلين في سجون الأسد.

وقال في بيانه الصادر يوم 18 من آذار: “نظام الأسد يستمر في إنكار ونفي تسجيل أي إصـ.ـابة بفيروس كورونا في سوريا حتى الآن”.

“لكن وفي ظل الحدود المفتوحة أمام عناصر المليـ.ـشيات القادمة من إيران الموبوءة بالفيروس إلى البلاد، يصعب أن نتصور خلوها من أي إصـ.ـابات”.

وأضاف بأن النظام سيستخدم الفيروس إذا ما تسرب للمعتـ.ـقلات للتخلص من المعتـ.ـقلين بوسيلة أو بأخرى، واصفاً ذلك بـ”الكـ.ـارثة الرهـ.ـيبة”.

ودعا الائتلاف المجتمع الدولي لفرض ضغوط استثنائية على نظام الأسد ليسمح بدخول فرق دولية إلى سجونه لتفقد أحوال المعتـ.ـقلين.

اقرأ أيضاً: حملة “أنقـذوا معتقلي الحرية” لأجل المعتقلين سجـون نظام الأسد (صور)

يُشار إلى أن المعتـ.ـقلين في سجون نظام الأسد يكابدون أوضاعاً قاسية ويفتقدون لأبسط مقومات الحياة من طعام نظيف وغذاء فعال.

وتذكر تقريرات دولية معتمدة أن النظام السوري تخلص عمداً من عشرات آلاف المعتـ.ـقلين، وبخاصة في سجن صيدنايا سيئ الصيت.

مدونة هادي العبد الله