تخطى إلى المحتوى

المبعوث الدولي إلى سوريا يعلن عن آخر الاتفاقات بين نظام الأسد ووفد المعارضة السورية

خلال جلسة لمجلس الأمن حول سوريا عُقدت بواسطة الفيديو أمس الاثنين 30 آذار قال المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ” غير بيدرسون ” .

” بعد مشاورات مطولة وبتيسير مني وافق الرئيس المشارك المسمى من قبل الحكومة السورية والرئيس المشارك المسمى من قبل هيئة المفاوضات السورية على جدول الأعمال ” .

وأكد ” بيدرسون ” أن جدول الأعمال المتفق عليه سيكون ” بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية ” .

واصفاً أعمال الدورة المقبلة للجنة بأنها خطوة جيدة مؤكداً التشاور بين الأطراف حول إمكانية بدء العمل من أجل التحضير للدورة المقبلة ومن المحتمل عقد اجتماع جديد .

وعقب تصريح ” غير بيدرسون ” لم يصدر عن المعارضة السورية أي تعليق التي تشير إلى موافقتها على الجدول الذي طرحه نظام الأسد وفشلت جولة المفاوضات الماضية بسببه.

يذكر أن عملية تشكيل اللجنة استمرت لعام ونصف وطُرحت أول مرة في مؤتمر”سوتشي ” 2018م وبدأت المفاوضات والاعتراض على قائمة الأسماء المشتركة .

وفي تشرين الأول 2019م عقدت الجولة الثانية ووصلت إلى طريق مسدود بعد رفض نظام الأسد مناقشة مواد الدستور وفق الجدول التي تقدمت فيه المعارضة .

في الوقت الذي قدم وفد نظام الأسد جدول أعمال لمناقشة ما أسماه ” الركائز الوطنية التي تهم الشعب السوري ” والتي طالب فيها .

بإدانة التدخل الأجنبي وخاصة التركي ورفع الحصارعن سوريا واعتبار كل شخص حمل السلاح بوجه الدولة ” إرهابياً ” .

لكن ” غير بيدرسون ” اعتبر أن الاتفاق على الأسس الوطنية والمبادئ ليس شرطاً مسبقاً للانتقال إلى قضايا أخرى .

اقرأ أيضاً جيش العزة يصدر بياناً هاماً بخصوص إدلب والمهجرين

وقد دعا “جيش العزة ” المجتمع الدولي للتحرك والضغط على نظام الأسد ليعود المهجرين السوريين إبان حملته العسكرية على إدلب .

تفادياً لانتشار فيروس كورونا بين اللاجئين الذين يعيشيون ظروف صعبة ونقص بأقل مقومات الوقائية الصحية .

مدونة هادي العبد الله