تخطى إلى المحتوى

في خطوة هي الأولى في العالم.. محاكمة علنية اليوم لمسؤولين سابقين لدى الأسد في ألمانيا

يخضع اليوم الخميس، 23 نيسان، مسؤولان استخباراتيان سابقان في النظام السوري للقضاء الألماني بتهمة ارتكاب جـ.ـرائم ضد الإنسانية والتعـ.ـذيب والاغتصـ.ـاب.

وسيواجه العقيد “أنور رسلان” رئيس الفرع “251” التابع لمخابرات النظام العامة في دمشق، لائحة من 58 اتـ.هاماً، إضافة للشهود في المحكمة الإقليمية العليا في بلدة “كوبلنس”.

فيما سيمثُل أمام القضاء مع رسلان، مسؤول آخر وهو “إياد الغريب”، المـ.تهم بالتواطؤ في ارتكـ.ـاب هذه الانتهـ.ـاكات، والذي وُجهت له لائحة من 30 تهـ.مة.

ممارسات إجـ.ـرامية عديدة

وأفاد “الادِّعاء العام” الألماني أن العقيد أنور رسلان، شارك في تعـ.ـذيب سجـ.ناء في الفترة الممتدة من نيسان 2011 وأيلول 2012.

وأوضحت المحكمة الألمانية، أن رسلان كان مشرفاً على ممـ.ـارسات من مثل “الضـ.ـرب، والـ.ـركل، والصعـ.ـق بالكهرباء” بحق السـ.جناء.

إضافة إلى مزاعم متعلقة بحالة اغتصـ.ـاب واعتـ.ـداء جنـ,سي على أدنى تقدير، حينما كان رسلان يدير قسم التحقيقات في الفرع المذكور.

اقرأ أيضاً: “جميل الحسن” يتبرأ من جـ.ـرائمه ويتهم بها بشار الأسد في رسالة سرية للخارج

مواجهة علنية بين السجـ,ين والسـ.جان

وسيكون التقاضي علنياً في باحة المحكمة الألمانية، ومن المتوقع أن تستمر المحاكمات لأكثر من سنة نظراً لكثرة الاتهـ.ـامات والشهود.

في حين سيتوكَّل “باتريك كروكر” محامي المركز الأوروبي لحقوق الإنسان، عن 6 مدَّعين مع وجود 52 شاهداً بحسب المركز الأوروبي.

يذكر أن الضابطين السابقين موقوفيْن بمذكرة من القضاء الألماني منذ شباط 2019، فيما يعتبران أول مسؤوليْن في النظام يحكامان في أوروبا.

جدير بالتنويه، أن العقيد “أنور رسلان” انشق عن نظام الأسد عام 2012، وطلب اللجوء في ألمانيا منذ العام 2015.

مدونة هادي العبد الله