تخطى إلى المحتوى

أردوغان: سنستخدم القـ.ـوة ضد نظام الأسد إذا لم يتم ضبطه.. أشار إلى خطوات جديدة محتملة في سوريا

شدَّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على ضرورة التزام الدول المعنيِّة بالنظام السوري بمنعه من شن هجـ.ـمات جديدة في المنطقة.

وأضاف أردوغان، الاثنين 4 من أيار، “في حال لم تتمكن الدول التي تكفلت بضبط التنظيمات الإرهـ.ـابية والنظام السوري، فإن تركيا ستلجأ إلى القـ.ـوة لفعل ذلك.

خطوات جديدة وفقاً للتطورات

وتابع: “أدعو الدول صاحبة التأثير بالمنطقة، إلى الالتزام بكافة الاتفاقيات المبرمة، وإبقاء المنظمة الإرهـ.ـابية داخل الحدود المرسومة، ومنع هجـ.ـمات النظام”.

وأوضح الرئيس التركي، بعد ترأسه اجتماعاً لأعضاء حكومته: “مع الأسف لم تف أي دولة بوعودها في هذا الصدد بشكل كامل”.

وأشار بعد الاجتماع الذي عقد بواسطة الفيديو إلى “إمكانية الإقدام على خطوات جديدة في سوريا حسب سير التطورات”.

اقرأ: بيان لوزارة الدفاع الروسية بشأن اتفاق الهدنة الموقع مع تركيا في إدلب

نبع السلام والميليشيات الانفصالية

وعن مناطق نبع السلام، بيِّن أردوغان أن قـ.ـوات بلاده منتبهة لمحاولات تسلل عناصر الميليشيات الانفصالية إليها، حيث يتم تحييدهم فوراً.

وقال إن منظمة “PKK” الإرهـ.ـابية، اعتبرت أن الفرصة سانحة لإطلاق هجـ.ـمات داخل البلاد وخارجها، كون تركيا منشغلة بمكافحة “كورونا”.

مؤكداً أن قـ.ـوات الأمن التركية تراقبهم على مدار السنة، وستمنعهم من شن الهجـ.ـمات، كما أنها -أي قـ.ـوات الأمن- مستمرة في عملياتها ضد الإرهـ.ـاب خارج الحدود.

يذكر أن تركيا أدخلت الآلاف من عناصر جيـ.ـشها إلى إدلب مؤخراً، وأطلقت عدة عمليات عسـ.ـكرية شمالي سوريا سابقاً، بغية حماية حدودها، وإنشاء بيئة آمنة في الداخل السوري لإيواء النازحين.

اقرأ أيضاً: منظمة تركية تبني آلاف المنازل في ريفي إدلب وحلب لإيواء العائلات النازحة والمحتاجة

مدونة هادي العبد الله